حماس تعتبر المساس بالمسجد الأقصى إشعال حرب

الثلاثاء 14 يوليو 2020 04:23 م

حذرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الثلاثاء، الاحتلال الإسرائيلي، من المساس بالمسجد الأقصى، معتبرة ذلك "إشعال حرب"، سيدفع ثمنه.

وقالت الحركة، في بيان، بمناسبة الذكرى الثالثة لما تعرف بـ"هبة باب الأسباط"، إن "المسجد الأقصى المبارك دونه الأرواح والرقاب".

وأضافت: "أي مساس به يعني إشعال الحرب، وإذا كانت الظروف اليوم مواتية للاحتلال فإن هذا الحال لن يدوم، وسيدفع الاحتلال ثمن تعدياته على مسجدنا المبارك من دمه وروحه".

وشهدت هبة الأسباط رفضا لإقامة سلطات الاحتلال، بوابات إلكترونية على مداخل الأقصى، في مثل هذا الوقت في العام 2017، وأقام المقدسيون اعتصاما متواصلا أمام "باب الأسباط" حتى أزال الاحتلال تلك البوابات.

وشدد البيان، على أن "آلة البطش الصهيونية رغم قوتها، لن تصمد أمام قوة الحراك الجماهيري المقدسي على الأرض، والقادر على وقف مخططات الاحتلال ضد القدس والمقدسيين، فالجماهير قادرة على فعل المستحيل".

وانتقدت "حماس" إقدام الاحتلال على إغلاق "مصلى باب الرحمة" للسطو عليه وتهويده وتحويله إلى كنيس، قائلة: "إن هذا المخطط الخطير لن يمر ولن يمرره المقدسيون، فكما استطاعوا كسر أقفال الاحتلال التي وضعت على بوابته من قبل سيكسرون بتوكلهم على الله قرار المحتل الغاشم".

في السياق ذاته، أكد خطيب المسجد الأقصى، الشيخ "عكرمة صبري"، أن المسلمين والمقدسيين "غير مُلزمين بقرار الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق مصلى باب الرحمة داخل المسجد الأقصى"، بحسب صحيفة "القدس العربي".

وأضاف: "باب الرحمة سيبقى مفتوحاً، ولن نسمح بإغلاقه"، محذرا من أن "كل ضغط يولد الانفجار والجواب عند الجماهير الإسلامية في بيت المقدس وأكنافه".

ويعتبر المسجد الأقصى، الذي يضم "مصلى باب الرحمة"، تراثا إسلاميا خالصا، حسب قرار أصدرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" في العام 2016.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

850 مستوطنا يقتحمون الأقصى بحراسة الشرطة الإسرائيلية