التضخم في السودان يسجل أعلى مستوى له منذ الاستقلال

الأربعاء 15 يوليو 2020 07:31 ص

قفز معدل التضخم السنوي في السودان، إلى 136.36% خلال يونيو/حزيران الماضي، مقابل 114.23% في الشهر السابق له.

وهذا هو أعلى معدل قياسي يحققه التضخم في السودان منذ استقلاله في 1956.

وقال بيان صادر، الثلاثاء، عن الجهاز المركزي للإحصاء (حكومي)، إن معدل التضخم الشهري ارتفع بنسبة 22.13% في يونيو/حزيران، مقارنة بمايو/أيار.

وأرجع الجهاز الحكومي، أسباب الارتفاع على أساس سنوي وشهري، إلى صعود جميع مكونات مجموعة الأغذية والمشروبات، خاصة أسعار الخبز والحبوب واللحوم واللبن والجبن والبيض.

كما أظهرت البيانات ارتفاعا ملموساً في تكاليف النقل، نتيجة صعود أسعار الوقود خلال الشهر الماضي، وللشهر الثاني على التوالي، بعد تراجعات حادة في أبريل/نيسان السابق.

ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة، ضمن أزمة الحكم، منذ أن عزلت قيادة الجيش "عمر البشير"، من الرئاسة، في 11 أبريل/نيسان 2019، تحت وطأة احتجاجات شعبية، تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.

ويعاني السودان أزمات متجددة وخاصة في مجال توافر الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية.

ويعاني السودانيون منذ أشهر للحصول على هذه المواد، وتشهد منافذ بيعها طوابير انتظار طويلة وأطلقت الحكومة السودانية الأسبوع الماضي، برنامج دعم نقدي يصل إلى 80% من سكان البلاد، البالغ عددهم حوإلى 42 مليون نسمة، كجزء من خطة إصلاح اقتصادي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التضخم ارتفاع التضخم أزمة اقتصادية بالسودان اقتصاد السودان

تشكيل آلية عليا لإدارة الأزمة الاقتصادية في السودان

تجاوز 300%.. ارتفاع التضخم بالسودان يفاقم الأزمة الاقتصادية

الارتفاع متواصل.. التضخم في السودان يصل إلى 422.78%

263% ارتفاعا في التضخم بالسودان خلال مارس الماضي