إيران: جاهزون لتعزيز الدفاعات الجوية السورية لمواجهة أي غارات

الأربعاء 15 يوليو 2020 12:13 م

قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، "علي ربيعي"، إن بلاده جاهزة لتعزيز المنظومة الدفاعية السوریة تجاه التهديدات الجوية باستخدام معدات إيرانية، فيما يعتبر القرار الأول بعد توقيع الاتفاقية الأخيرة بين البلدين في هذا الصدد.

واعتبر "ربيعي"، الثلاثاء، أن "خطر الإرهاب في سوريا لم ينته بعد وتم التأکید خلال زيارة رئیس هیئة الأرکان العامة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري لدمشق على استعداد إيران اتخاذ القرار الأول بعد توقيع الاتفاقية العسكرية بتعزيز منظومة الدفاع السوریة،، حسب ما نقلته وكالة "إسنا" الإيرانية.

وزعم أن "إمكانية عودة الإرهاب إلى المنطقة كان سببا رئيسيا في توقيع اتفاقية شاملة للتعاون العسكري مع سوريا".

وأضاف: "الحرب على الإرهاب لم تصل إلى نهايتها بعد، ومن المحتمل عودة الإرهاب إلى المنطقة بسبب دعم بعض الدول لذلك، ولهذه الأسباب تم توقيع اتفاقية التعاون العسكري بين دمشق وطهران".

ووقع وزير الدفاع بالنظام السوري، "علي عبدالله أيوب"، مع رئيس أركان الجيش الإيراني، "محمد باقري"، الأربعاء الماضي، اتفاقية شاملة للتعاون العسكري بين البلدين.

ونصت الاتفاقية على "تعزيز التعاون العسكري والأمني في مجالات عمل القوات المسلحة ومواصلة التنسيق"، وتناولت "الأوضاع في سوريا وضرورة انسحاب القوات الأجنبية التي دخلت بطريقة غير شرعية".

وسبق أن أعلنت طهران تطوير منظومات دفاع جوي نسبت إليها قدرات فائقة، بينها منظومة دفاع جوي من صواريخ بعيدة المدى تعرف باسم "باور 373" جرى الإعلان عنها في 22 أغسطس/آب 2019، وسط ضجة إعلامية كبيرة في طهران ومزاعم بأن قوتها توازي أو حتى تتخطى قوة منظومة "إس-300" الروسية أو منظومة "باتريوت" الأمريكية بمدى يصل إلى 300 كيلومتر وقدرة على مواجهة 300 هدف في آنٍ واحد.

كما كشفت إيران النقاب عن منظومة دفاع جوي أخرى هي "خرداد 15" التي تشبه منظومة "باور 373" الجديدة ولكنها أقصر مدى.

ورغم أنه لا يمكن التأكد من قدرات الأداء الفعلية لهاتين المنظومتين، فقد عبرت معاهد أمريكية عن مخاوف من احتمال أن ينتهي الأمر بالدفاع الجوي أو الصواريخ المتقدمة بالوصول إلى لبنان أو سوريا أو العراق، وذلك ضمن تطوير إيران قدرة دفاعاتها الجوية تمهيدا لتوسع محتمل في الدور الإقليمي لإيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الوجود الإيراني في سوريا قوات إيرانية في سوريا نظام الدفاع الجوي السوري نظام دفاع جوي

مقتل 7 مقاتلين موالين لإيران في غارات بالبوكمال السورية

النظام السوري يعلن تصدي دفاعاته الجوية لطيران مجهول

معهد إسرائيلي: ماذا وراء الاتفاق العسكري الأخير بين إيران والنظام السوري؟

معهد واشنطن: تهديدات تواجه اتفاق الدفاع الجوي بين إيران وسوريا