الآلاف يتوافدون إلى قبر أيقونة التصدي للمحاولة الانقلابية في تركيا

الأربعاء 15 يوليو 2020 11:08 م

توافد الآلاف من المواطنين الأتراك، الأربعاء، على قبر ضابط الصف "عمر خالص دمير"، في بلدة "تشوقور قويو" بقضاء بور في ولاية نيغدا وسط تركيا، والمعروف بأيقونة التصدي للمحاولة الانقلابية في مثل هذا اليوم من عام 2016.

وقام المواطنون بقراءة آيات من القرآن الكريم، والدعاء لـ"دمير" بالرحمة، وذلك بحضور عدد من الشخصيات والمسؤولين الحكوميين والمحليين.

من جانبه، قال والي نيغدا "يلماز شيمشك" إن "عمر خالص دمير، أصبح رمزا للمقاومة، وأبطالنا لن يفسحوا المجال أبدا للخونة".

وأضاف: "ما قام به دمير من بطولة ليلة الـ15 من (يوليو) تموز، لم يغير مجرى محاولة الانقلاب فحسب بل غير تاريخ ومستقبل البلد".

ويعد الضابط "عمر خالص دمير" أيقونة تركية في وجه محاولة الانقلاب الفاشلة، حيث لعب دورا مها في إفشال المحاولة الانقلابية في 15 يوليو/تموزو 2016، وذلك بعد أن رفض الانصياع لأوامر الانقلابيين الذين كانوا يسعون للسيطرة على مقر القوات الخاصة في العاصمة أنقرة، حيث رفض التعاون معهم وأخرج مسدسه وأردى قائد الوحدة الانقلابية قتيلا قبل أن يستشهد على الفور.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ"غولن"، حاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم الولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقرّي البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة أنقرة، ومطار "أتاتورك" الدولي بإسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من الولايات.

وأجبر الموقف الشعبي آليات عسكرية تتبع للانقلابيين كانت تنتشر حول تلك المقرات على الانسحاب، ما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي الذي أسفر عن استشهاد قرابة 250 وإصابة ألفين و196 آخرين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المحاولة الانقلابية في تركيا

تسريح أكثر من 20 ألف عسكري من الجيش التركي