بعد تسريبات بدء ملء سد النهضة.. السيسي يكرر رفض أي عمل أحادي

الجمعة 17 يوليو 2020 04:09 م

كرر الرئيس "عبدالفتاح السيسي" تصريحاته الرافضة لأي عمل أحادي بشأن أزمة سنة النهضة الإثيوبي، مشددا على ضرورة التوصل إلى اتفاق شامل بين الدول الثلاثة بشأن نهر النيل.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه صباح الجمعة من رئيس جمهورية جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا" .

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، "السفير "بسام راضي"، إن الاتصال تناول التباحث بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة والمفاوضات الثلاثية ذات الصلة التي تمت مؤخراً تحت رعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور عدد من المراقبين الدوليين.

وأكد "السيسي" مجددا خلال الاتصال على ثوابت الموقف المصري من منطلق ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لشعب مصر، ومن ثم حتمية بلورة اتفاق قانوني شامل بين كل الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد.

وشدد "السيسي" على رفض مصر أيا من الإجراءات المنفردة أحادية الجانب التي من شأنها إلحاق الضرر بحقوق مصر في مياه النيل، معرباً في ذات الوقت عن تقديره لجهود الرئيس رامافوزا في هذا الاطار.

من جانبه؛ أشاد "رامافوزا" بالنهج البناء الذي اتبعته مصر خلال جولة المفاوضات الأخيرة بشأن سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، مما يعكس الإرادة السياسية المصرية الصادقة للوصول إلى حل الأزمة.

وأثارت إثيوبيا عاصفة جدل، الأربعاء، بعد إعلان وزير المياه والري بها "سيليشىي بيكلي" بدء عملية ملء خزان السد رسميا؛ ما دفع القاهرة إلى طلب استفسار رسمي وعاجل من أديس أبابا بعد تفجر ردود فعل على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

لكن "بيكلي" تراجع عن تصريحاته، زاعما أن عملية الملء لم تبدأ بعد، وأن المياه المتراكمة خلف السد، التي أظهرتها صور أقمار صناعية ناتجة عن أمطار غزيرة.

وتتمسك أديس أبابا بملء وتشغيل السد خلال يوليو/تموز الجاري، فيما ترفض مصر والسودان إقدام إثيوبيا على هذه الخطوة قبل التوصل إلى اتفاق.

وتخشى مصر من المساس بحصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتطالب باتفاق حول ملفات، بينها أمان السد، وتحديد قواعد ملئه في أوقات الجفاف.

فيما تقول إثيوبيا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر والسودان، وإن الهدف من بناء السد توليد الكهرباء وتنمية بلادها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الإثيوبي

"باطل" تطالب السلطات المصرية بالانسحاب من اتفاق سد النهضة

السودان: قمة أفريقية مصغرة 21 يوليو حول سد النهضة