إسرائيل تفرض إغلاقا جديدا بسبب موجة ثانية لكورونا

السبت 18 يوليو 2020 03:58 ص

تتجه (إسرائيل)، إلى فرض سلسلة من القيود الصارمة للحد من انتشار فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19)، بشكل يقرب البلاد من إغلاق كامل ثاني، في الوقت الذي سجلت فيه السلطات الصحية، رقمًا قياسيًا جديدًا في إصابات الفيروس التاجي.

يأتي ذلك، في وقت يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" حملة انتقادات شديدة بسبب ارتفاع عدد الإصابات، حتى أظهرت استطلاعات الرأي أن 40% من الإسرائيليين يعتقدون أن وزير الدفاع السابق "نفتالي بينيت"، هو الأجدر بقيادة ملف مكافحة الجائحة.

وأعلنت الحكومة الإسرائيلية، الجمعة، إغلاق كافة الصالات الرياضية مرة أخرى، في حين ستقتصر المطاعم على خدمة الطلبات الخارجية أو التوصيل فقط، كما ستقتصر التجمعات المسموح بها على 10 أشخاص في الداخل و 20 شخصًا في المناطق المفتوحة، بينما تبقى أماكن العمل مستثناة من القيود المشددة حديثًا.

كما أعلنت الحكومة، سلسلة قيود خاصة بعطلات نهاية الأسبوع، في محاولة للحد من انتشار فيروس "كورونا"، فيما سيتم إغلاق المتاجر والمراكز التجارية والأسواق وصالونات الحلاقة والمتاحف وحدائق الحيوان، في عطلات نهاية الأسبوع اعتبارًا من الجمعة.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ووزارة الصحة، إن "انتهاك أي من القيود يشكل جريمة جنائية"، فيما سيتم إغلاق الشواطئ أيضا في عطلات نهاية الأسبوع اعتبارًا من 24 يوليو/تموز الجاري.

يأتي ذلك، في ظل كشف استطلاع للرأي أجرته القناة "13" الإسرائيلية التلفزيونية، هذا الأسبوع، أن 61% من الناخبين "مستاؤون" من تعامل "نتنياهو" مع الأزمة الصحية.

وحسب المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، فإن استطلاع الأول من أبريل/نيسان أظهر تأييدا بنسبة 57,5% لـ"نتنياهو" وإدارته لملف الجائحة، لكن هذه النسبة انخفضت إلى 29,5% بحلول 12 يوليو/تموز.

واضطر "نتنياهو" كباقي زعماء العالم إلى فتح البلاد وتحريك الاقتصاد مع الحفاظ على قيود الحركة في محاولة لاحتواء تسجيل مزيد من الإصابات قدر الإمكان.

لكن الاحتجاجات ضد الأزمة الاقتصادية عمت أرجاء البلاد، وشارك أكثر من عشرة آلاف شخص في تظاهرة وسط (تل أبيب) السبت الماضي، وأخرى أمام مقر إقامة "نتنياهو" في القدس، الثلاثاء.

وقالت مديرة خدمات الصحة العامة في وزارة الصحة "سيجال ساديتزكي"، التي قدمت استقالتها قبل أكثر من أسبوع، إن هناك تجاهلا لتوجيهاتها لاحتواء الفيروس.

وأشار منتقدون لـ"نتنياهو" إلى أن هذا الأخير كان باستمرار مشتت الانتباه نحو قضايا أخرى وعلى رأسها محاكمته في قضايا الفساد التي يواجهها، ومخطط ضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة.

وأظهر استطلاع القناة "13"، أن 45% من الإسرائيليين يؤيدون إطلاق لقب "قيصر كوفيد" على وزير الدفاع السابق "بينيت"، فيما بلغت هذه النسبة 40% في استطلاع للمعهد الإسرائيلي للديمقراطية.

وكان "بينيت"، قد أعلن خطة تفصيلية لاحتواء الفيروس ودعم خبراء الصحة العامة الذين اتهموا الحكومة بالفشل في تطوير أدوات الفحص والقدرة على تتبع المخالطين للمصابين بالفيروس.

وأحصت (إسرائيل) البالغ تعداد سكانها نحو تسعة ملايين، أكثر من 44 ألف إصابة بالفيروس، بينها 380 وفاة.

وسجلت (إسرائيل)، الخميس، رقما قياسيا جديدا في إصابات كورونا، بلغ 1819 حالة جديدة تم تشخيصها خلال 24 ساعة، بينما تم تسجيل رقم قياسي سابق بلغ 1758 حالة إصابة جديدة قبل يوم واحد، فيما أعلنت السلطات الصحة دخول البلاد في الموجة الثانية من الإصابة بفيروس كورونا.

ويحاول "نتنياهو" تجنب الإغلاق الكامل الثاني، خوفًا من تأثيره على الاقتصاد الإسرائيلي الهش بالفعل، حيث تزيد نسبة البطالة عن 21%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا إصابات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا تخفيف قيود كورونا جائحة كورونا

بسبب كورونا.. الصناعات الجوية الإسرائيلية تسرح 900 من عمالها

طلبات إشهار الإفلاس في إسرائيل ترتفع 75% خلال شهر

خلال 24 ساعة.. كورونا يصيب أكثر من 9 آلاف إسرائيلي