لأول مرة طائرة شحن عسكرية تركية تهبط في قاعدة الوطية

السبت 18 يوليو 2020 11:51 ص

هبطت طائرة تركية للمرة الأولى في قاعدة "الوطية" الليبية التي تبعد حوالي 125 كم عن العاصمة طرابلس، حسبما أفادت صحيفة "ملييت" التركية في تقرير لها.

ووفقا لمعلومات رادار الطيران، فإن طائرة شحن عسكرية من طراز هركول "C-130" تابعة للأسطول "222" قادمة من مدينة قونيا التركية، هبطت في قاعدة الوطية الجوية، الخميس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطائرات التركية كانت عند مغادرتها تهبط في مطار مصراتة في ليبيا، لكن هذه المرة الأولى التي تهبط فيها طائرة تركية في قاعدة الوطية مباشرة.

وأكدت أنه مع هذه الرحلة أصبحت "الوطية" قاعدة تشغيلية للقوات التركية المسلحة.

وفي 18مايو/أيار، سيطرت قوات الوفاق الليبية المدعومة من تركيا على قاعدة الوطية، التي تكتسب أهمية استراتيجية.

وذكرت الصحيفة أنه منذ ذلك الحين تُجري أعمال البنية التحتية، لإعادة تأهيل القاعدة، لافتة إلى أنه خلال الأسابيع الماضية، تم نشر منظومة دفاع جوي متوسطة المدى "هوك" تابعة للقوات التركية.

وترغب أنقرة بتحويل "الوطية" لقاعدة دائمة لها، ونشرت فيها رادارات وأنظمة دفاع جوي، وأنظمة الحرب الإلكترونية التي صنعتها شركة أسلسان التركية، حسب وسائل إعلام تركية. 

كانت وسائل إعلام تركية ذكرت أن أنقرة تخطط لإنشاء قاعدتين عسكريتين دائمتين في ليبيا، بعد المكاسب التي حققها الجيش الليبي بدعم منها في البلاد، وتحرير الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس.

يشار إلى أن قاعدة الوطية، تعرضت مؤخرا لقصف من طيران "مجهول الهوية"، بعد زيارة قام بها وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" إلى ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قاعدة الوطية

بعد قصف الوطية.. تركيا تتوعد مصر برد يذكّرها بنظام الأسد