هنية يشيد بدعم قطر لفلسطين وشعبها

الأحد 19 يوليو 2020 01:03 م

أشاد "إسماعيل هنية" رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، بدور قطر في دعم القضية الفلسطينية إقليمياً ودولياً، ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني في الاعتداءات كافة على غزة.

كما أشاد بالدعم القطري للشعب الفلسطيني، الذي وفَّر فرص عمل وسكناً لعدد كبير من الفلسطينيين.

جاء ذلك في لقاء أجراه "هنية"، مع عدد من الإعلاميين القطريين في الدوحة، وجه خلاله الشكر إلى قطر وأميرها الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والمؤسسات الخيرية والإنسانية؛ لوقوفهم إلى جانب الفلسطينيين.

وأضاف: "رغم محاولات تغييب الوعي وشيطنة القضية الفلسطينية والمقاومة، فإن شعوب الأمة مع فلسطين".

ولفت "هنية" إلى أن منحة الشيخ "حمد بن خليفة آل ثاني" بقيمة 400 مليون دولار، عام 2012، نُفذت بها مشاريع كثيرة، من ضمنها "مدينة حمد السكنية" و"مستشفى الشيخ حمد"، ومدارس وطرق.

وأضاف: "لدينا 35 مليون دولار منحة عام 2013-2014، ومشروع إنشاء قصر العدل الذي يضم كل المؤسسات القضائية الفلسطينية عام 2016، بقيمة 11 مليون دولار"، مشيراً إلى أن هذا المشروع تم تنفيذه بدعم من الشيخ "تميم".

وتابع: "لدينا أيضاً منحة وقود تشغيل محطة الكهرباء بقيمة 10 ملايين دولار شهرياً، والمنحة الإغاثية العاجلة بقيمة 9 ملايين دولار، والمنحة الإغاثية الإنسانية لسكان قطاع غزة بـ50 مليون ريال قطري (13.73 مليون دولار)، وإنشاء مركز حمد بن جاسم للرعاية التأهيلية المتكاملة بقيمة 5 ملايين دولار عام 2018".

وبدأت قطر منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بتوزيع منحة مالية على عشرات آلاف الأسر الفقيرة في غزة، بواقع 100 دولار لكل واحدة.

وزاد: "(لدينا) منحة سانت جون للعيون في غزة بقيمة مليوني دولار عام 2019، ومنحة 150 مليون دولار لمدة 6 أشهر لتنفيذ دعم مشاريع من عام 2018، وتسمى المنحة القطرية الشاملة، وما زالت سارية حتى الآن".

وذكر أن هذه المنحة "وصلت إلى 25 مليون دولار شهرياً، وتغطي وقود الكهرباء والمشاريع الصغيرة ومواجهة البطالة في قطاع غزة وبما يسمى التوظيف المؤقت للتخفيف من نسبة البطالة التي يعانيها أبناء القطاع، فلدينا 65 ألف خريج جامعي ونحو 120 ألف عامل من دون عمل، بسبب الحصار".

واستطرد: "هناك منحة بقيمة 180 مليون دولار لتنفيذ مشاريع عام 2019، ومنحة 150 مليون دولار عام 2020، وإنشاء مركز نورة راشد الكعبي لغسل الكلى في شمالي غزة بمبلغ 107 ملايين دولار عام 2020.. وتقريباً لدينا إجمالي بأكثر من مليار دولار".

ولفت "هنية"، النظر إلى أن منحة أمير قطر لها جداول تفصيلية لقطاع الأبنية والسكان ومشاريع الطرق والصحة والبنية التحتية والزراعة والثروة الحيوانية، وأيضاً منحة الحرب لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال.

وأفاد: "إخواننا في قطر أسهموا في بناء وإعادة إعمار ما يقرب من 10 آلاف بيت تم تدميرها خلال الحروب على غزة".

وأضاف: "بسبب المنحة القطرية، زادت الكهرباء في القطاع من 4 ساعات إلى 12 و14 ساعة بدعمها وقود شبكة الكهرباء".

وذكر أن قطر بَنَتْ مدينة للأسرى المحررين من سجون الاحتلال في صفقة التبادل مع "شاليط".

ووجَّه "هنية"، الشكر لدولة قطر؛ لتقديمها الدعم للفلسطينيين في مخيمات لبنان بقيمة مليون دولار.

وأضاف: "قريباً سيقوم الهلال الأحمر القطري بالتعاون مع السفارة القطرية في لبنان، بتنفيذ مشروع مساعدات إغاثية عاجلة لهم لدعم جهود مكافحة كورونا".

ويعاني قطاع غزة، حيث يعيش أكثر من مليوني فلسطيني، من أوضاع اقتصادية ومعيشية متردية للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت حركة "حماس" بالانتخابات البرلمانية، صيف 2006.

ويعاني أكثر من ثلثي غزة، من الفقر أو الفقر المدقع، وفقا لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وتبلغ نسبة البطالة فيه 43%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسماعيل هنية اللجنة القطرية الدائمة لدعم القدس الدعم القطري الدعم القطري لغزة

فلسطينيو غزة يبدؤون صرف دفعة جديدة من منحة قطر

هنية: رفضنا مقايضة المقاومة بـ 15 مليار دولار