رايتس ووتش: كردستان العراق تمنع العرب من العودة لقراهم في نينوى

الاثنين 20 يوليو 2020 12:00 ص

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إن حكومة إقليم كردستان العراق منعت نحو ألفٍ و200 أسرة عربية من العودة إلى منازلهم في 5 قرى، في نينوى، بعد أكثر من 6 سنوات من استعادة المنطقة من تنظيم "الدولة".

وأضافت المنظمة المعنيّة بالدفاع عن حقوق الإنسان، الأحد، أن السلطات الكردية سمحت للسكان الأكراد بالعودة إلى منازلهم في القرى المجاورة، في ناحية ربيعة غرب محافظة دهوك.

ونقل تقرير المنظمة عن الباحثة في قسم الأزمات والنزاعات في المنظمة، "بلقيس والي"، قولها إن "السلطات الكردية تمنع الآلاف من سكان القرى العرب من العودة إلى منازلهم دون أي سبب قانوني".

وأكدت حقيقة أن حكومة إقليم كردستان سمحت لسكان القرى المجاورة من الأكراد بالعودة توحي أن العرب ممنوعون من العودة كعقاب.

وبين نوفمبر/تشرين الثاني 2019 ويونيو/حزيران 2020، قابلت المنظمة 5 أشخاص من سكان كل من القرى الخمس (جدرية، والمحمودية، والقاهرة، والسويدية، وصوفية) التي سيطر عليها تنظيم الدولة لفترة قصيرة في 3 أغسطس/آب 2014.

وقال السكان الخمسة إن البيشمركة لا يزالون يسيطرون على المنطقة، وهم يمنعون عودتهم، وقدّروا عدد الممنوعين من العودة إلى القرى الخمس بنحو 1200 أسرة.

ووثقت "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها، منع حكومة إقليم كردستان عودة آلاف العرب في قضية مشابهة في قضاء الحمدانية.

ووفق المنظمة، فإنه "بينما يمكن للسلطات تقييد حركة الأفراد بموجب القانون الدولي في مناطق النزاعات لأسباب أمنية، ينبغي أن تكون القيود وفق القانون الدولي، ومصممة بطريقة تخدم هدفها المشروع ومتناسبة وغير تمييزية".

وشددت على أنه ينبغي أن "تركز هذه القيود على الحد من وصول جميع المدنيين إلى مناطق معينة خلال فترات تكون ضرورية للغاية، وليس تقييد مجموعات معينة. بموجب مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية بشأن النزوح الداخلي، يحق للجميع بالحماية ضد التشريد التعسفي من منزلهم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البيشمركة قوات البيشمركة الكردية

كردستان العراق يلغي رسوم الدخول على العرب الوافدين