نتنياهو يهنئ الإمارات بإطلاق مسبار الأمل

الثلاثاء 21 يوليو 2020 10:01 ص

هنأ رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتيناهو" دولة الإمارات بإطلاق أول مسبار عربي، متجها نحو كوكب المريخ، من قاعدته في اليابان. 

جاء ذلك على تغريدة نقلها موقع "إسرائيل بالعربية" التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

وقال "نتنياهو": "ألف مبروك لدولة الإمارات العربية المتحدة على إطلاق مسبار الأمل نحو المريخ.. هذا هو إنجاز تكنولوجي وعلمي هام.. ربما يأتي يوم سيتم فيه إطلاق رواد فضاء من إسرائيل والإمارات سويةً إلى الفضاء".

والإثنين، أعلنت الإمارات نجاح إطلاق "مسبار الأمل"، وقال مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ في دبي"عمران شرف" إن عملية الانطلاق تمت بنجاح، وانفصل المسبار عن صاروخ الإطلاق، وتلقى "مركز محمد بن راشد للفضاء" في دبي، أول إشارة من المسبار، ما يعد نجاحا لعملية الإطلاق.

ومن المقرر أن يصل المسبار إلى مدار كوكب المريخ، في فبراير/شباط من العام المقبل، في رحلة تستغرق 7 أشهر.

والإمارات هي أكثر دولة عربيا تطبيعا مع (إسرائيل)، بل إنها تقود مساعي التطبيع، رغم أنها لا تربطها علاقات رسمية مع تل أبيب.

وقبل أيام، سلط موقع "ميدل إيست آي" البريطاني الضوء على مسارات العلاقات الإماراتية الإسرائيلية الآخذة في التنامي والتطور منذ سنوات، معتبرا أنها أكثر من مجرد زواج مصلحة بين الطرفين كما يصورها البعض.

وعدد الموقع تلك المسارات التي تشمل التعاون السياسي والعسكري والأمني والصحي، وأيضا تقاطعاتها الأيدولوجية وسعيهما لمواجهة عدو مشترك.

وأكد أن العلاقات بين البلدين تتسم، فضلا عن عمقها على المستويات الجيوستراتيجية والتجارية والأمنية، بكونها مبنية على تقاطعات أيديولوجية متينة وقابلة للصمود.

وذكر الموقع أن التوافق الإماراتي الإسرائيلي يستمد أيضا قوته من تقاطع الرؤى بين الطرفين بشأن خطر الإسلام السياسي، وسعي الطرفين لضرب أي فرصة لنجاح "الربيع العربي" وما يمكن أن يجلبه من استقرار للمنطقة العربية.

وأكد الموقع أن (إسرائيل) لعبت دورا محوريا في صعود الإمارات كقوة تجسس إقليمية، إذ إن مجال التجسس وتحليل البيانات شهد تعاونا وثيقا بين الطرفين، حيث زودت الشركات الإسرائيلية أبوظبي بقدرات متخصصة خدمة لمصالحهما المشتركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو التطبيع الإماراتي الإسرائيلي مسبار الأمل

كيف تتخلى الإمارات عن الفلسطينيين من خلال استراتيجية التحوط؟

مسبار الأمل الإماراتي يصل إلى المريخ