بعد نقله للمستشفى.. مصادر سعودية: الملك سلمان حالته مستقرة

الثلاثاء 21 يوليو 2020 03:23 م

كشفت 3 مصادر سعودية، الثلاثاء، أن الحالة الصحية للعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" مستقرة، وذلك بعد دخوله مستشفى بالعاصمة الرياض، الإثنين، بسبب التهاب في المرارة.

والإثنين، قال بيان للديوان الملكي، إن الملك "سلمان" (84 عاما) الذي تقلد الحكم في 2015 دخل مستشفى الملك فيصل التخصصي لإجراء بعض الفحوص، دون تفاصيل.

وقال مسؤول بمنطقة الرياض، طلب عدم ذكر اسمه، إنه تحدث مع أحد أبناء الملك "سلمان" الإثنين، وكان "هادئا"، وإنه لا يوجد شعور بالقلق بشأن صحة العاهل السعودي.

فيما قال مصدر دبلوماسي، إن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، سافر عائدا إلى الرياض يوم الإثنين من قصره في مدينة "نيوم" المطلة على البحر الأحمر، وألغى اجتماعا كان مخططا له مع وفد عراقي زائر.

بدوره، ذكر مصدر دبلوماسي آخر، Hن ولي العهد لا يزال في العاصمة.

وكان آخر ظهور علني للملك "سلمان" في 19 مارس/آذار، حين ألقى كلمة مدتها 5 دقائق عبر التلفزيون بشأن جائحة فيروس كورونا.

ونشرت وسائل الإعلام الرسمية صورا وتسجيلات مصورة للملك وهو يرأس اجتماعات أسبوعية للحكومة عبر الإنترنت، كما نشر الإعلام صورا لولي العهد وهو يحضر هذه الاجتماعات عبر الإنترنت.

والإثنين، كشف موقع "تاكتيكال ريبورت" المتخصص في نشر معلومات الاستخبارات بالشرق الأوسط، أن الفريق الطبي للعاهل السعودي أكد أن التهاب المرارة المفاجئ للملك كان نتيجة تراكم حصوات المرارة، ومع ذلك لا يستبعد الفريق المعالج أن تكون هناك أسباب أكثر خطورة مثل إصابته بـ"ورم"، ولذلك طلبوا خضوع الملك لعدة جلسات بالأشعة السينية.

ووفق "تاكتيكال ريبورت" فقد اعتبر النظام الغذائي الذي يتبعه الملك "سلمان" يحتوي على نسبة عالية للغاية من الدهون، وهذا الأمر سيتم رصده من الآن وصاعدا من المحتمل أن يكون ذلك مزعجا بالنسبة له، كما من المرجح أيضا إدخال تعديلات على أدوية الكوليسترول التي يتعاطاها.

وذكر الموقع أنه ليس من الواضح ما إذا كانت هذه المشكلة تتطلب خضوع الملك لعملية جراحية، مرجحا أن يتم تجنب التدخل الجراحي إن أمكن؛ ونتيجة لذلك قد يتم وضع الملك "سلمان" في كورس Ursodiol، والذي يعمل على تفتيت الكوليسترول الذي يشكل حصوات في المرارة، أو أحد أشكال هذا الدواء (ويستخدم للمرضي كبار السن).

وقضى الملك "سلمان" الذي يحكم السعودية منذ عام 2015، أكثر من عامين ونصف العام وليا للعهد ونائبا لرئيس الوزراء من يونيو/حزيران 2012 قبل أن يتولى الحكم.

وعمل الملك "سلمان" أيضا حاكما لمنطقة الرياض لأكثر من 50 عاما.

ويعد ‬ولي العهد البالغ من العمر 34 عاما، الحاكم الفعلي للبلاد وأطلق سلسلة من الإصلاحات لتغيير اقتصاد المملكة وإنهاء اعتمادها على النفط.

وتلقت مكانة ولي العهد ضربة أيضا بعد مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" عام 2018 بأيدي رجال أمن سعوديين يُنظر إليهم على أنهم مقربون من "بن سلمان".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية سلمان بن عبدالعزيز محمد بن سلمان مستشفى

السيسي يعرب عن تمنياته بالشفاء للملك سلمان والصباح

هاتفيا.. بن زايد يطمئن على صحة الملك سلمان

الملك سلمان يترأس مجلس الوزراء من داخل مشفاه

للمرة الثانية خلال شهرين.. العاهل السعودي الملك سلمان يدخل المستشفى