وزير مصري سابق يدعو للتعويل على روسيا بملف ليبيا

الأربعاء 22 يوليو 2020 12:53 ص

دعا وزير الخارجية المصري السابق، السفير "نبيل فهمي"، بلاده إلى التباحث مع روسيا، خلال الفترة الحالية، لأنها طرف فاعل ومؤثر، مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر في أضعف فتراتها.

جاء ذلك في تصريحات له ضمن مقابلة مع برنامج "القاهرة الآن"، المذاع على فضائية "العربية الحدث"، الثلاثاء.

وقال "فهمي" إن القاهرة تواجه تحديات كبيرة بداية من التحدي الأول الذي يواجه دول العالم أجمع وهو جائحة "كورونا"، التي كان لها تداعيات على الاقتصاد العالمي.

وأضاف: "يواجه مصر تحديين رئيسيين على الجبهة الغربية في أزمة الملف الليبي، وهو تحد مباشر، بالإضافة إلى تحدي آخر على الحدود  الجنوبية، وهو تحدي وجودي".

وشدد على أن الوضع على الأرض في ليبيا بات بالغ الخطورة، متمنياً أن تنجح المسارات السياسية في حلحلة الأزمة والبناء على المحادثات السابقة التي تمت مع "أطراف دولية مثل الولايات المتحدة وقبلها روسيا".

وزعم "فهمي" أن واشنطن غير مستعدة للتأثير في ليبيا، ومعتبرًأ أن أفضل التوجهات هي تكثيف التنسيق مع الروس، خاصة أن الولايات المتحدة منشغلة بعام الانتخابات.

ووافق مجلس النواب (البرلمان) المصري، الإثنين، بإجماع آراء الأعضاء الحاضرين على تفويض الرئيس "عبدالفتاح السيسي" لإرسال عناصر من القوات المسلحة المصرية في مهام قتالية خارج حدود الدولة المصرية، للدفاع عن الأمن القومي المصري في الاتجاه الاستراتيجي الغربي.

لكنه تزامنا مع إعلان تلك الموافقة، أجرى "السيسي" مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قالت بيانات الطرفين إنه جرى الاتفاق خلالها على "وقف التصعيد فورا" في ليبيا، ما رآه مراقبون رفضا أمريكيا للتدخل المصري في ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الأمريكية العلاقات الأمريكية المصرية العلاقات المصرية الليبية الحدود المصرية الليبية

تركيا وروسيا تتفقان على العمل لوقف إطلاق النار بليبيا