الأزهر يثمن مقترحا بريطانيا لإلغاء مصطلح الإرهاب الإسلامي

الأربعاء 22 يوليو 2020 08:24 ص

أعربت مؤسسة الأزهر عن ترحيبها بمقترح بريطاني بإلغاء استخدام مصطلح "الإرهاب الإسلامي"، عند الإشارة إلى أي عملية إرهابية تمارسها مجموعة محسوبة على المسلمين، معتبرا أنها خطوة في مواجهة عمليات الاستقطاب التي تستفيد منها المنظمات الإرهابية.

جاء ذلك في بيان نشره "مرصد الأزهر" التابع لمؤسسة الأزهر، مساء الثلاثاء، شدد خلاله على ضرورة مواجهة عمليات الاستقطاب، التي تمارسها التنظيمات الإرهابية لاستقطاب الشباب.

وقال البيان إن "من يقومون بتلك الأعمال الإرهابية من المنتسبين إلى الدين الإسلامي، فئة ضالة تنصلت من تعاليم الشريعة السمحة التي تحض على قيم الرحمة والسلام".

وأضاف أن "شيوع تلك المصطلحات التي تصف الإسلام بالإرهاب، ساعدت على انتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا داخل المجتمعات الغربية".

 

كما اعتبر أنه "حال تنفيذ ذلك المقترح فإن ذلك يساعد على تقويض آفة الكراهية التي تضرب أركان المجتمعات وتمس أمنها واستقرارها من الداخل".

وكانت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قد أفادت قبل يومين بأن الشرطة الإنجليزية تدرس إلغاء استخدام مصطلحي: "الإرهاب إسلامي"، و"جهادي"، لما لهما من أثر سلبي على العلاقات المجتمعية.

وأوضحت الصحيفة، أن "الشرطة قد اقترحت استخدام مصطلحات مثل: "الإرهاب المبني على العقيدة، وإرهابيون مستغلون للدوافع الدينية"، عوضا عن تلك الكلمات التي تصف الأعمال الإرهابية التي يرتكبها من ينسبون أنفسهم للإسلام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإرهاب الإسلامي إرهاب إسلامي الشرطة البريطانية شرطة بريطانيا

الشرطة البريطانية تبحث منع استخدام توصيف الإرهاب الإسلامي 

شيخ الأزهر يطالب بتجريم استخدام مصطلح "الإرهاب الإسلامي"

استبيان: ثلث مؤيدي العمال البريطاني تعرضوا لإسلاموفوبيا بالحزب

بعد انفجار ليفربول.. بريطانيا تعلن رفع مستوى التهديد الإرهابي إلى شديد