نظام «الأسد» يدشن حديقة في وسط دمشق باسم مؤسس كوريا الشمالية

الاثنين 31 أغسطس 2015 09:08 ص

دشن نظام «بشار الأسد»، اليوم الإثنين، حديقة في وسط دمشق باسم الزعيم الراحل «كيم ايل سونغ»، مؤسس كوريا الشمالية المعزولة دوليا؛ وذلك تكريما «لنضاله».

في رده عن سؤال لوكالة «فرانس برس» حول تكريم شخصية واجهت انتقادات دولية، قال نائب وزير خارجية النظام، «فيصل المقداد»: «من ينتقد (ايل سونغ) سخيف وعقله قليل».

«المقداد»، الذي حضر حفل التدشين، اعتبر أن «ايل سونغ هو قائد وزعيم تاريخي مشهور في نضاله من أجل التحرر وبناء بلده؛ ولذلك يستحق التكريم في سوريا».

وشيدت الحديقة التي تبلغ مساحتها نحو 9 آلاف متر مربع وسط حي «تنظيم كفرسوسة» الراقي، جنوب غربي العاصمة، على أنقاض منازل عشوائية تم ردمها مؤخرا.

كما أطلق اسم الرئيس الكوري الشمالي الراحل على ساحة مجاورة للحديقة تتوسطها لوحة تذكارية من الرخام نقشت عليها نبذة عن حياة الرئيس الراحل.

كذلك، أُطلق اسمه على شارع مجاور للحديقة يمتد من أمامها، ويجتاز الساحة ليصل البساتين القريبة من الحي بطول نحو كلم واحد.

وتعلو اللوحة التذكارية صورة لزهور بنفسجية، وكتب أسفلها «شارع كيم ايل سونغ، سيادة الرئيس كيم ايل سونغ العظيم الزعيم الأبدي للشعب الكوري والصديق العزيز للشعب العربي السوري».

وعزف في بداية التدشين النشيدين الوطنيين وسط حضور عدد من الجالية الكورية يحملون العلم الكوري والعلم السوري بينهم فتيات يرتدين اللباس التقليدي الكوري المزركش بالألوان الزاهية.

وثمن «المقداد» في تصريح للصحفيين مواقف كوريا الشمالية «التي تقف مع سوريا ضد الإرهاب» وفق زعمه.

وتطلق السلطات السورية لقب «إرهابيين» على مقاتلي المعارضة الذين يقاتلون نظام «الأسد» منذ قيامه بقمع ثورة شعبية اندلعت ضده في مارس/آذار 2011.

واعتبر سفير كوريا الشمالية المعتمد في دمشق، «جانغ ميونغ هو»، في كلمته قبل رفع الستار عن اللوحة التذكارية، أن بناء الحديقة «هو تعبير عن مشاعر الاحترام والمحبة التي تكنها سوريا حزبا وحكومة وشعبا إلى الرئيس كيم ايل سونغ العظيم».

وادعى السفير الكوري الشمالي أن الأزمة السورية «نتيجة مؤامرات ومخططات الولايات المتحدة الأمريكية وأدواتها الشرسة لإسقاط النظام الشرعي والمستقل وتحقيق سيطرتها الاحتكارية على منطقة الشرق الأوسط».

يشار إلى أن «كيم ايل سونغ» أسس الجمهورية الكورية الشعبية الديمقراطية عام ،1948 وحكمها بيد من حديد.

وتقيم كوريا الشمالية ودمشق علاقات عسكرية منذ سنوات طويلة وقد استمرت رغم العزلة الدولية الحالية التي يواجهها نظام «الأسد».

ويعتقد أن كوريا الشمالية ساعدت سوريا على بناء محطة نووية دمرها الطيران الحربي الإسرائيلي في 2007.

  كلمات مفتاحية

سوريا دمشق كوريا الشمالية بشار الأسد كيم ايل سونغ حديقة