ردا على التنقيب التركي.. اليونان تنشر بوارج عسكرية ببحر إيجه

الأربعاء 22 يوليو 2020 06:49 م

نشرت القوات البحرية اليونانية بوارج عسكرية في بحر إيجه، الأربعاء، بعدما أعلنت حالة التأهب بسبب الأنشطة التركية لاستكشاف الطاقة.

وأفاد مصدر مطلع بأنه "تم نشر الوحدات البحرية منذ أمس الثلاثاء في جنوب وجنوب شرق بحر إيجه"، رافضا الكشف عن مزيد من التفاصيل، وفقا لما أوردته وكالة "فرانس برس".

وأضاف أن البحرية اليونانية لديها "استعدادات متزايدة لمواجهة الأنشطة التركية في بحر إيجة"، على خلفية تنقيب أنقرة منذ أشهر عن مصادر للطاقة، الأمر الذي نددت به أثينا أكثر من مرة.

ويأتي هذا التطور بعد يوم من إعلان الجيش اليوناني دخول قواته في حالة تأهب، بعدما كشفت تركيا عن نيتها إجراء تنقيب جديد عن النفط بالقرب من جزيرة يونانية.

وكانت أنقرة قد قالت في وقت سابق إنها ستجري مسحا تقنيا في أعماق البحار في جنوب وشرق جزيرة كاستيلوريزو القريبة من سواحل تركيا، شرقي المتوسط. 

وتوجد منذ وقت طويل توترات بين اليونان وتركيا بشأن عدد من القضايا، منها المجال الجوي لكل منهما والحدود البحرية إلى قبرص المقسمة إلى شمال تركي وجنوب يوناني.

وزادت حدة التوتر بسبب محاولات كل من قبرص الجنوبية، الحليف الوثيق لليونان، وتركيا التنقيب عن الغاز الطبيعي في المناطق المتداخلة في شرق البحر المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بحر إيجه ‏ تركيا اليونان

كيف يكافح الاتحاد الأوروبي والناتو لتهدئة التوترات بين تركيا واليونان؟

صحيفة: ميركل منعت اندلاع حرب بين تركيا واليونان قبل ساعات

حاملة طائرات أمريكية إلى المتوسط لإجراء مناورات مع اليونان

الجيش التركي: الاستفزازات اليونانية ببحر إيجه لن تمر دون رد