الأربعاء 22 يوليو 2020 06:16 م

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الأربعاء، إنه "من الأفضل للسعودية أن تدخل في حوار مع جيرانها في المنطقة بدلا من أن تصب جهودها نحو التعاون مع إسرائيل وأمريكا".

وأضاف في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن إيران مستعدة للتعاون مع السعودية إلا أن المسؤولين السعوديين يرمون أكثر إلى إشعال الحرب برفقة أمريكا.

وأشار إلى أن أمريكا أثبتت أنها غير مستعدة لدخول حرب لخدمة المصالح السعودية.

وتابع أنه "من الأفضل للسعودية أن تصحو وتدخل في حوار مع من هم إلى جوارها دوما في المنطقة بدلا من أن تصب جهودها نحو التعاون مع إسرائيل وأمريكا".

وقبل أيام، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي" أن بلاده مستعدة دائما للحوار مع جميع دول المنطقة، معتبرا أنه لا سبيل لحل الخلافات إلا بالحوار.

وبشأن الموقف من السعودية قال "موسوي": "لقد حاولنا مرات عدة وأعلنا سياستنا المبدئية والثابتة، والكرة الآن في الملعب السعودي وبالتالي فإن الأمر يتعلق بحكومة ومسؤولي هذا البلد ليقرروا موقفهم ورؤيتهم تجاه مقترحات طهران للتعاون والحوار الإقليمي".

وقطعت إيران علاقتها مع السعودية منذ سنوات، على خلفية إعدام المملكة رجل دين شيعي بارز، وما أعقبه من إحراق متظاهرين مبنى السفارة السعودية بطهران وقنصليتها في مشهد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات