مغردون يتداولون صور لوحة جامع آيا صوفيا الكبير الشريف

الخميس 23 يوليو 2020 08:20 م

تداول مغردون عددا من الصورة توثق تعليق لوحة "جامع آيا صوفيا الكبير الشريف" استعدادا لإقامة أول صلاة جمعة غدا، بعد 86 عامًا من تحويله إلى متحف.

وعبر مؤيدون لخطوة إلغاء القضاء التركي لقرار مجلس الوزراء في البلاد الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف، عن سعادتهم بتعليق اللوحة.

فيما أفاد مغردون أخرون أن اللوحة التي كتبت بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والتركية، مطرزة بالخط العربي العثماني القديم.

وفى وقت سابق، قال والي إسطنبول "علي يرليقايا"، إن الاستعدادات لإقامة أول صلاة جمعة في أيا صوفيا غدًا، جارية على قدم وساق.

وأضاف في تصريح صحفي أدلى به أثناء تفقده الاستعدادات في باحة جامع آيا صوفيا، أن الجامع المذكور يعد أحد أروع المزارات الدينية في العالم.

وأشار "يرليقايا" أن جامع آيا صوفيا، الذي يعد رمزًا لفتح إسطنبول (29 مايو/ أيَّار 1453)، سيفتتح للعبادة غدًا، حيث ستقام أول صلاة جمعة فيه بعد 86 عامًا من تحويله إلى متحف.

وقال: الكل يريد المشاركة في افتتاح آيا صوفيا. هناك اهتمام كبير. لقد قمنا باستعداداتنا لإدارة هذا الملتقى بطريقة تناسب القيمة الرمزية للحدث.

وفي 10 يوليو/ تموز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من مسجد إلى متحف.

وبعده بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي "علي أرباش، خلال زيارته "آيا صوفيا"، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في المسجد بانتظام، اعتبارا من الجمعة المقبل.

و"آيا صوفيا"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجدا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أيا صوفيا آيا صوفيا

أردوغان يزيح الستار عن لوحة جامع آيا صوفيا

تركيا تصدر ليرات جديدة فضية وبرونزية لتخليد ذكرى افتتاح آيا صوفيا