تركيا لماكرون: لغة التهديد لن تؤثر على سيادتنا وقراراتنا

الجمعة 24 يوليو 2020 03:03 ص

شنت تركيا، هجوما حادا على الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ردا على مطالبته بمعاقبة تركيا، بسبب تصرفاتها في شرق البحر الأبيض المتوسط وتدخلها في ليبيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، في مؤتمر لمؤسسة بحثية في بروكسل، الخميس، إن "استخدام لغة التهديد بالعقوبات لن يحقق شيئا هنا، ولن يكون له أي أثر على سيادة تركيا أو عزمها على تحقيق مصالحها الوطنية".

في وقت قال المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" (الحاكم) في تركيا "عمر جليك"، إنه "يجب عليه (ماكرون) تصحيح مسار فرنسا بدلاً من الانشغال بتركيا".

وأشار "جليك"، إلى أن كل القضايا التي تدخل فيها ماكرون أخذت منحى غير قانوني.

وأضاف: "إنه (ماكرون) يرتكب في شرق المتوسط الخطأ الذي ارتكبه في ليبيا.. في وقت قريب ادّعى أن سفينة حربية تركية تحرشت بسفينة فرنسية، وتم دحض مزاعمه".

ولفت إلى أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أخبر "ماكرون"، مرارًا وتكرارًا عن الحقيقة في سوريا وليبيا وقبرص وشرق المتوسط.

وتابع: "وفي كل مرة تم إثبات صحة ما قاله رئيسنا وخطأ أقوال ماكرون".

واختتم بالقول: "ماكرون الذي يدعو إلى فرض عقوبات على تركيا هو أكبر مؤيد للمتهمين الذين يقفون وراء المقابر الجماعية في ليبيا.. يجب على ماكرون تصحيح مسار فرنسا بدلاً من الانشغال بتركيا".

وكان "ماكرون"، هاجم تركيا، الخميس، مطالبا بمعاقبتها جراء ما أسماه انتهاك السيادة البحرية لليونان وقبرص شرقي المتوسط، وفي التدخل بالنزاع الليبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الفرنسية شرق المتوسط الأزمة الليبية

ماكرون يحمل تركيا المسؤولية في ليبيا.. وأنقرة ترد بقسوة

الخارجية التركية: تصريحات ماكرون ليس لها أي قيمة