باطل تطالب ضباط الجيش بمواجهة السيسي لإنقاذ النيل

الجمعة 24 يوليو 2020 04:20 ص

دعت حملة "باطل" الشعبية المعارضة في مصر، قادة وضباط الجيش المصري، بالتحرك ضد الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، للدفاع عن نهر النيل، وذلك بعد إعلان إثيوبيا اكتمال المرحلة الأولى من ملء سد النهضة.

وبعثت حملة "باطل"، برسالة نشرتها على حسابها بمواقع التواصل الاجتماعي، إلى قادة وضباط مصر، قالت إنها تأتي "بعد ضياع النيل.. تحركوا قبل أن تضيع مصر".

وحذرت الحملة، أن مصر "أصبحت مهددة في شريان حياتها، بعد أن أعلن وزير خارجية إثيوبيا أن نهر النيل أصبح بحيرة إثيوبية بخطاب مهين جاء فيه نصا (لم يعد النيل يتدفق كما كان سابقا لقد أصبح بحيرة نستخدمها للتنمية وفي الحقيقة لن تتدفق المياه الى النهر مرة أخرى.. النيل لنا)!".

وقالت "باطل"، إن "السيسي" قام "منفردا بالتوقيع على اتفاقية المبادئ في 2015، وهي التي مكنت أثيوبيا من البدء في بناء السد، وطلب تمويل دولي استنادا ليس فقط لغياب الرفض السابق لدول المصب، بل وإقرار مصر أن لإثيوبيا الحق في بناء السد طبقا لهذه الاتفاقية".

وتابعت: "ودافع السيسي عن الاتفاقية حتى 2019 بقوله: لا يوجد داعي للقلق، مصر لن تفقد قطرة مياه واحدة (…) هو أنا ضيعتكم قبل كده".

وقالت إن "الجيش المصري لم يسلم من السيسي، فقد استهدفه بشكل ممنهج من خلال إبعاد الكثير من القادة المهنيين والوطنيين منه على مدار السنوات الماضية، وتمكين آخرين يرون أن المنافع المالية قصيرة الأمد أهم من أمن مصر القومي".

وكانت الحملة قد دعت قبل أيام، السلطات إلى الانسحاب فورا من اتفاقية "إعلان المبادئ"، التي أبرمتها القاهرة مع أديس أبابا والخرطوم، عام 2015.

وجاء في بيانها آنذاك: "تدعو الحملة الشعبية كل القوى السياسية بمختلف توجهاتها داخل مصر وخارجها لتجاوز أي خلافات وتوحيد موقفها ضد التنازل عن النيل".

كما وجهت الحملة نداءها أيضا إلى "كل أجهزة الدولة السيادية أن تكون لها كلمة في هذه الكارثة الوجودية على مصر ومستقبلها".

وتتمسك مصر بمواصلة التفاوض، وضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا، والالتزام من قبل كافة الأطراف بعدم اتخاذ إجراءات أحادية.

وتتركز الخلافات بين مصر وإثيوبيا حول قواعد ملء وتشغيل السد، خاصة أثناء فترات الجفاف، وحصة كل طرف من مياه النيل.

وتخشى القاهرة احتمال أن يؤثر السد سلبا على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، وهي 55.5 مليار متر مكعب.

بينما تقول إثيوبيا إنها لا تستهدف الإضرار بمصر ولا السودان، وإنما توليد الطاقة الكهربائية من السد وتحقيق التنمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باطل سد النهضة

"باطل" تطالب السلطات المصرية بالانسحاب من اتفاق سد النهضة