السودان.. اكتشاف مقبرة جماعية لضباط حاولوا الانقلاب على البشير

الجمعة 24 يوليو 2020 11:17 ص

أعلنت السلطات السودانية اكتشاف مقبرة جماعية في مدينة أم درمان تحوي رفات 28 ضابطا أعدموا عام 1990، إثر محاولتهم تنفيذ انقلاب على الرئيس المخلوع، "عمر البشير".

وقال بيان للمكتب التنفيذي للنائب العام، في صفحة النيابة العامة السودانية بموقع فيسبوك، إن اكتشاف المقبرة جاء "بعد جهد استمر ثلاثة أسابيع".

وأضاف البيان أن المقبرة الجماعية "من الراجح أن تكون هي المقبرة التي وريت فيها جثامين الضباط الذين تم قتلهم ودفنهم فيها بصورة وحشية".

ويأتي إعلان اكتشاف المقبرة الجماعية بعد أيام من بدء محاكمة "البشير" في الخرطوم في قضية متعلقة بالانقلاب الذي أتى به إلى الحكم عام 1989.

وأطاح الجيش بـ"البشير" في 11 أبريل/ نيسان 2019 بعد شهور من احتجاجات حاشدة ضد حكمه في انتفاضة شعبية حركتها ظروف اقتصادية صعبة أثقلت كاهل المواطنين.

ومنذ أغسطس/ آب الماضي، تقود السودان إدارة مشتركة من المدنيين والعسكريين لفترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات. ولا تزال البلاد تعاني من مشاكل اقتصادية، يلقى باللائمة فيها بشكل كبير على سياسات فترة حكم "البشير".

ومنذ الإطاحة به، يقبع "البشير" (76 عاما) في محبسه، وقد أُدين بالفعل في ديسمبر/ كانون الأول بتهم تتعلق بالفساد.

كما يواجه عقوبة الإعدام إذا أُدين بسبب دوره في انقلاب عام 1989 على حكومة "الصادق المهدي" التي كانت منتخبة ديمقراطيا.

بالإضافة إلى هذا، فإن "البشير" مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال النزاع في إقليم دارفور.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عمر البشير مقبرة جماعية

للمرة الأولى.. البشير يظهر في زي السجن (صورة)

تأجيل محاكمة البشير وآخرين في انقلاب 1989 إلى 11 أغسطس

عقوبة البشير ربما تصل إلى الإعدام بسبب انقلاب 1989