انتخاب السعودية مضاوي الرشيد لعضوية الأكاديمية البريطانية

الجمعة 24 يوليو 2020 02:32 م

انتخبت الأكاديمية البريطانية، المعارضة والأكاديمية السعودية "مضاوي الرشيد"، والمؤرخ المصري، "خالد فهمي" لعضويتها، ضمن 52 عضوًا جديدا انتخبوا لعضويتها هذا العام.

وتعتبر "مضاوي" أحد المعارضين السعوديين المعروفين بالخارج، حيث دأبت على توجيه نقد لاذع لسياسات ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، كان آخرها عندما علقت على حملة الاعتقالات الأخيرة التي شملت عددا من المدونين والصحفيين، بينهم نساء.

و"مضاوي" هي أستاذ الأنثروبولوجيا الاجتماعية في كلية لندن للعلوم السياسية والاقتصادية، لتضم القائمة بذلك عربيان للمرة الأولى، بجانب 30 عضوًا من خارج المملكة المتحدة كأعضاء فخريين.

و"فهمي"، هو مؤرخ مصري، حصل علي الدكتوراه من جامعة أكسفورد عام 1993 وأصبح أستاذا مساعدا في قسم دراسات الشرق الأدنى في جامعة برينستون بين السنوات " 1999-1994".

ومن 1999-2010 كان أستاذًا مساعدًا في قسم الدراسات الشرقية والإسلامية في جامعة نيويورك، ويشغل الآن منصب أستاذ كرسي جلالة السلطان الراحل "قابوس بن سعيد" للدراسات العربية الحديثة بجامعة كامبريدج منذ 2017.

والأكاديمية البريطانية هي مؤسسة مستقلة ورائدة في مجال العلوم الإنسانية، وهي تقدم التمويل للأبحاث الجديدة في بريطانيا وخارجها، وتعد منبرًا للنقاش وداعم مهم للعلوم الإنسانية والاجتماعية.

وتأسست الجمعية عام 1902 علي غرار الأكاديمية الملكية التي يعود تأسيسها لمنتصف القرن السابع عشر وتحديدًا في 1660 وتختص بالعلوم الطبيعية وكان أبرز أعضائها "إسحاق نيوتن" الذي تولي رئاستها من 1703 إلي 1727، ولعبت دورًا كبيرًا في تعزيز مكانة العلوم الطبيعية والبحث العلمي واحتوت علي هيكل وظيفي مكتمل.

وتهدف الأكاديمية البريطانية إلي تعميق فهم الإنسان والمجتمعات والثقافات وتمكين الجميع من التعلم والتقدم والازدهار عبر دعم العلوم الإنسانية والاجتماعية.

وتضم الأكاديمية حوالي 1400 زميل وتنتخب سنويًا من 50 إلي 60 عضوًا إلي في مختلف المجالات المتعلقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية عبر المملكة المتحدة.

وتمنح الأكاديمية 15 جائزة وميدالية سنويًا في مجالات العلوم السياسية وعلم النفس والاقتصاد والتاريخ والأركيولوجيا وغيرها وجوائز للإنجاز المتميز في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وتنفق الأكاديمية مبلغًا ضخمًا كل عام علي الأبحاث والمنح إذ يبلغ دخل الأكاديمية سنويًا 33.1 مليون جنيه استرليني منها 27 مليون إسترليني منحة من وزارة الأعمال البريطانية، وزعت منها 32.9 مليون جنيه إسترليني علي منح الأبحاث والجوائز والأعمال الخيرية وذلك بحسب موازنتها في العام المالي 2014/2015.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مضاوي الرشيد

مضاوي الرشيد: كيف خذل محمد بن سلمان العالم؟

مضاوي الرشيد تحذر قطر من قبول شروط السعودية للمصالحة

مضاوي الرشيد: حملات القمع بالسعودية ستتواصل بصمت واشنطن