غزة.. مهرجان مشترك بين فتح وحماس لرفض ضم الضفة

السبت 25 يوليو 2020 12:01 ص

اتفقت حركتا "فتح" و"حماس" على عقد مهرجان مركزي مشترك في قطاع غزة، ضمن التحركات المناهضة لخطة الضم الإسرائيلية التي تبتلع مساحات واسعة من أراضي الضفة، في ظل المساعي والمحاولات المتكررة لجمع الطرفين.

وتعقد قيادات من الحركتين اجتماعا قريبًا للاتفاق على الشكل النهائي للمهرجان الوطني وآليات عقده، والترتيبات اللوجستية لذلك، وللاتفاق أيضا على اللجان المختصة التي ستعمل على إنجاز الترتيبات الفنية.

وقال أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، "جبريل الرجوب"، إن هذا المهرجان سيكون محطة تاريخية لتجسيد الموقف الفلسطيني الموحد في مواجهة مشروع تصفية القضية الفلسطينية من خلال مشروع الضم وصفقة القرن.

وقبل ساعات، انتقد "الرجوب"، الإمارات وقال إنها تحاول عرقلة التقارب الحاصل الآن بين "فتح" و "حماس".

وطرح البعض تساؤلات بشأن جدية الحركتين هذه المرة في التقارب من أجل مواجهة مخططات الضم، ومدى إمكانية أن تمهد هذه الخطوات إلى مصالحة فلسطينية واسعة.

وكان "الرجوب" قد عقد في 2 يوليو/تموز الحالي، برفقة نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "صالح العاروري"، مؤتمرا صحفيا افتراضيا، جرى خلاله الإعلان عن توافق الطرفين على مقاومة خطة الضم، ومن بينها إقامة فعاليات مشتركة، كما جرى التوافق على العمل سويا بشكل ميداني وسياسي، وذلك بعد أن أعلنا عن تجميد الخلافات السياسية، للانتباه إلى المخاطر الكبيرة التي تحيط بالقضية الفلسطينية.

وخلال العامين الماضين، جرت عدة لقاءات ومساع من أجل تطبيق المصالحة، ومؤخرا انطلقت مبادرة من المجموعة العربية للسلام، وسط دعوات من جهات عديدة بإنجاز المصالحة لمواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية في ظل خطة الضم ومساعي واشنطن لفرض ما يعرف بـ"صفقة القرن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ضم الضفة الغربية فتح وحماس

حماس تنفي تقرير  "العربية" حول اعتقال عناصر من القسام بغزة