سويسرا تحقق في تهريب الإمارات ذهب مناطق الصراع الأفريقية

السبت 25 يوليو 2020 12:18 م

أعلن "المجهر الأوروبي لقضايا الشرق الأوسط" أن السلطات في سويسرا فتحت تحقيقا رسميا في نهب ذهب من مناطق صراع في أفريقيا وتهريبه إلى الإمارات.

وذكر المجهر، وهو مؤسسة أوروبية تعنى برصد تفاعلات قضايا الشرق الأوسط في أوروبا، أن الأمر يتعلق بتهريب الذهب من دول أبرزها السودان وغانا وتنزانيا وزامبيا، بما يمثل واحدة أخطر الأزمات التي تواجهها هذه الدول لما لها من آثار سلبية على اقتصادها وحرمانها من أحد أهم موارد النقد الأجنبي، والإيرادات الجمركية المفروضة على تصدير الذهب، وفقا لما نقلته شبكة "الجزيرة".

وحسب إحصائيات رسمية فإن نحو 70% من إنتاج الذهب في دولة كالسودان يُهرب إلى الخارج بشكل غير قانوني.

وأورد تحقيق لمنظمتين غير حكوميتين في سويسرا أن إمارة دبي تعد بوابة لنقل ذهب مناطق النزاع في أفريقيا ونقله إلى مصافي التكرير السويسرية.

ومع قيام سويسرا بتكرير ومعالجة ثلثي الذهب العالمي، ولكونها المركز الرئيسي لتجارة الذهب العالمية، يتوجب على الدولة تبني مبادرة للأعمال المسؤولة، في محاولة لإلزام الشركات المحلية بتقييم تأثير أنشطتها على نهب ثروات ومقدرات الدول.

وتخضع شركات سويسرية لتكرير الذهب على رأسها فالكامبي (Valcambi SA) للتدقيق؛ بسبب الأضرار والمخاطر المرتفعة الناجمة عن توفير تهريب كميات الذهب المُستخرج في أفريقيا، والداخل إلى سلسلة توريد هذه المصافي.

وأشار المجهر الأوروبي إلى أن شركة "ميتالور" (METALOR)، وهي إحدى كبريات المصافي السويسرية الأربع المتخصصة في تكرير وصقل الذهب، تلتزم بعدم استيراد هذا المعدن من دبي بسبب استحالة تتبع مصدره.

وكانت الإمارات صدرت 149 طنا من الذهب إلى دول جبال الألب عام 2019 بقيمة 7.2 مليارات دولار.

وتضم دول جبال الألب كلا من ألمانيا والنمسا وسويسرا وفرنسا وإيطاليا وسلوفينيا وموناكو وليختنشتاين.

وأظهر تحقيق المجهر الأوروبي أن المصادر الحقيقية لغالبية هذه الكميات من الذهب المناجم الحرفية الأفريقية الذي صدر معظمه بصورة غير مشروعة من مناطق منكوبة بالصراعات، مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية ومنطقة دارفور في غرب السودان.

وتتم معالجة هذا الذهب من قبل شركات إماراتية لا ترتبط بعلاقات مباشرة مع المصافي السويسرية؛ الأمر الذي يجعل تَتَبُّع مصدر المعدن الأصفر وضمان استخراجه في ظل ظروف تحترم حقوق الإنسان والبيئة أمرا مستحيلا.

وسبق أن توصل تحليل أجرته "رويترز" إلى وجود عمليات لتهريب الذهب بمليارات الدولارات من أفريقيا كل عام عن طريق الإمارات التي تمثل بوابة للأسواق في أوروبا والولايات المتحدة وغيرها.

وأظهرت بيانات جمركية أن الإمارات استوردت ذهبا قيمته 15.1 مليار دولار من أفريقيا عام 2016؛ أي أكثر من أي بلد آخر، ارتفاعا من 1.3 مليار دولار فقط عام 2006. ولم يكن جانب كبير من هذا الذهب مسجلا ضمن صادرات الدول الأفريقية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المجهر الأوروبي لقضايا الشرق الأوسط تهريب الذهب

شطب مصفاة ذهب تابعة لدبي بعد إدراجها بـ3 أسابيع

رويترز: الإمارات سهلت تهريب الذهب الفنزويلي في 2020

آخرهم أشرف غني.. هكذا أصبحت الإمارات ملاذا للمسؤولين الفاسدين