إيران تتهم الأردن بتسهيل مهمة اعتراض طائرة ماهان

السبت 25 يوليو 2020 09:48 م

تتهم إيران السلطات الأردنية بمساعدة الولايات المتحدة في تتبع ومراقبة طائرة "ماهان" التابعة للحرس الثوري الإيراني، التي جرى اعتراضها فوق الأجواء السورية، الخميس الماضي.

وقال تقرير نشره موقع "نور نيوز"، التابع للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، السبت، إنه "يجب على  الأردن أن يضع في اعتباره أن دعم الإرهابيين الأمريكيين يعني عمليا المشاركة في سلوكهم الشرير وغير القانوني، الأمر الذي سيؤدي إلى انعدام الأمن لشركات الطيران، وسيتحمل الأردن تلك العواقب".

وفيما يتعلق باعتراض الطائرة الإيرانية، ذكر التقرير أنه حصل على "معلومات تشير إلى أن اثنتين من المقاتلات الأمريكية من طراز (F-15) أقلعتا، على الأرجح، من القاعدة الجوية الأمريكية في الأردن التي تسمى قاعدة "الأزرق"، ونفذتا هذه العملية ضد طائرة ماهان".

ووفق التقرير، فإن هذه هي القاعدة التي من المرجح أن تنطلق منها الطائرات الأمريكية دون طيار، والطائرات التي نفذت خطة اغتيال قائد فيلق القدس اللواء "قاسم سليماني"، و نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي "أبومهدي المهندس"، مطلع العام الجاري.

وتابع الموقع الإيراني: "على الرغم من نفي الحكومة الأردنية استخدام قاعدة الأزرق في اغتيال سليماني والمهندس، إلا أن الجيش الأمريكي استخدم أراضي الأردن مرارا وتكرارا لخلق حالة من انعدام الأمن في المنطقة"، مضيفا أن "تهديد مصالح الدول الأخرى ليس أمرا يمكن إخفاؤه أو إنكاره".

وطالب التقرير الإيراني بضرورة "استدعاء القائم بالأعمال للمملكة الأردنية في طهران من قبل وزارة الخارجية الإيرانية، للحصول على تفسير منه حيال هذه الخطوة التي يجب النظر فيها لتوضيح دور الأردن في هذا الحدث".

والخميس، اعترضت مقاتلتان أمريكيتان، طائرة ركاب إيرانية في الأجواء السورية.

وقالت القيادة المركزية للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، إن طائرة أمريكية من طراز "F-15"، هي التي اقتربت من الطائرة الإيرانية لفحصها، وذلك خلال "مهمة جوية روتينية".

ولاحقا، قالت السلطات الإيرانية، إنها بصدد اتخاذ إجراءات دبلوماسية وقانونية بهدف إعلان الاحتجاج الرسمي، تجاه ما وصفته بـ"القرصنة الجوية من قبل مقاتلات الجيش الأمريكي، وتهديد أرواح ركاب الطائرة المدنية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طائرة إيرانية العلاقات الإيرانية الأردنية اعتراض طائرة الأردن

إسرائيل أم أمريكا.. من اعترض الطائرة الإيرانية؟ (فيديو)

عمّان تصدر بيانا عاجلا حول محاولة اقتحام قمرة قيادة طائرة أردنية

الأرجنتين تحتجز طائرة ركاب اشترتها فنزويلا من إيران