صحيفة كويتية: متنفذة وراء التستر على العقل المدبر لشبكة غسل الأموال

الأحد 26 يوليو 2020 08:39 ص

كشفت صحيفة كويتية، الأحد، أن مواطنة "متنفذة" كانت وراء التستر على العقل المدبر لشبكة غسل الأموال المتهم فيها عدد من مشاهير شبكات التواصل الاجتماعي.

ونقلت "القبس" عن مصادر، وصفتها بالمطلعة، أن الجهات الأمنية توصلت إلى أن "فؤاد.ص"، المسجون حالياً بأمر النيابة العامة على ذمة القضية، إيراني الجنسية ومن أرباب السوابق، وألقي القبض عليه مرات عدة، كما تقرر إبعاده في إحدى الجرائم التي ارتكبها، لكنه خرج من كل هذه القضايا مثل "الشعرة من العجين"، ولم تتم إحالته إلى المحاكمة.

وأكدت المصادر أن المتهم ضالع في جرائم سرقات وانتحال شخصية، بجانب النصب والاحتيال، وأن رجال مباحث حولي ألقوا القبض عليه عام 2004 بتهمة انتحال شخصية مضيف طيران، وعقب إحالته إلى جهات التحقيق أخلي سبيله بكفالة مالية.

وبعد 6 أشهر من هذه الواقعة ضبطته مباحث حولي مرة أخرى ومعه شريك له من "البدون" بتهمة سرقة سيارة ألمانية الصنع، وأخلي سبيلهما بكفالة بعد التحقيق معهما، وتكررت هذه المفارقة مرة أخرى بعد أشهر، حيث ضبطته المباحث نفسها في 4 قضايا نصب واحتيال مسجلة بحقه، فأحاله مدير مباحث حولي إلى الإبعاد، لكن لم يمر وقت طويل حتى أُلغي القرار وخرج المتهم ليصبح طليقاً.

وبحسب المصادر؛ فإن المواطنة المتنفذة كانت تتوسط لمدبر شبكة غسل الأموال في كل مرة يلقى القبض عليه فيها، وكانت تنجح في التستر على القضية بعد تدخلات قوية منها، وستفتح الجهات الأمنية قريباً تحقيقات موسعة لكشف كيفية إفلاته طوال هذه السنوات من العدالة، ومحاسبة كل مسؤول عن التستر على جرائمه.

وكانت صحيفة "الأنباء" الكويتية قد أفادت، في 11 يوليو/تموز، بأن جهتين تساعدان في التحرّيات السرّية عن مصدر أموال أعضاء شبكة غسل الأموال، هما وحدة التحريات وجهاز أمن الدولة.

وقالت وزارة الداخلية الكويتية آنذاك في بيان رسمي: "إن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط الشبكة بناء على تحريات تم رصدها على مدى أشهر وتتبع تحركاتهم في بضع مناطق في البلاد، وبعد اكتمال التحريات اللازمة تمت مداهمة موقع إقامة الرأس المدبر للشبكة الواقع في أحد الشاليهات بمنطقة بنيدر".

وأضاف البيان أنه "تم مداهمة 4 مواقع أخرى يستخدمها المتهم وهي عبارة عن منزل، ومزرعة، وشقة في مدينة الكويت وأخرى في منطقة السالمية، وتفتيشها والتحفظ على العديد من الممتلكات التي تم العثور عليها في المواقع المذكورة".

وشملت الممتلكات التي تم العثور عليها سيارات فارهة وكلاسيكية مخزنة في مزرعة بمنطقة الوفرة، ودراجات رباعية الدفع، وساعات ومجوهرات ثمينة، ومبالغ مالية بالعملة المحلية وعملات مختلفة، وعددا من كراتين يشتبه في أن بداخلها مواد مسكرة.

وأشار البيان إلى "أنه تم القبض على أحد أفراد الشبكة في مطار الكويت الدولي قبل نجاحه في الهروب، مبينا استمرار التحقيقات للكشف عن جميع أفراد الشبكة وإحالتهم إلى جهات الاختصاص بعد الانتهاء من التحقيقات".

يذكر أن قضية مكافحة غسيل الأموال تصدرت أحاديث الكويتيين رسميا وشعبيا في الآونة الأخيرة بالتزامن مع الكشف عن قضيتين بارزتين وهما قضية "الصندوق السيادي الماليزي" وقضية "النائب البنجالي" المتهم فيهما شخصيات رفيعة ومسؤولون بارزون في البلد الخليجي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الفساد في الكويت

أمير الكويت يدعو مجلس أمناء نزاهة لمكافحة الفساد بحزم