بعد تهديد أصحاب المولدات.. هل يغرق لبنان في الظلام بعد أيام؟

الاثنين 27 يوليو 2020 06:59 م

هدد أصحاب المولدات في لبنان، بإطفاء مولداتهم وإغراق البلاد في الظلام، بسبب ارتفاع أسعار المازوت، وعدم توفيره من قبل الحكومة لهم بالأسعار الرسمية.

ونفذ عدد كبير من أصحاب المولدات وقفة احتجاجية، الإثنين، أمام مقر وزارة الطاقة في بيروت، أعلنوا خلالها عن تكثيف التقنين في كافة المناطق اللبنانية، وصولا إلى إطفاء المولدات بالكامل، الأربعاء 5 أغسطس/آب المقبل، حتى تنفذ الحكومة وعودها لهم بتوفير المازوت بأسعار معقولة.

لكن رئيس تجمّع المولدات في لبنان، "عبدو سعادة" قال إنهم اتفقوا على إطفاء المولدات غدا الثلاثاء 28 يوليو/تموز الجاري، وتقديم الموعد لدفع الحكومة على سرعة الاستجابة لمطالبهم، بحسب ما نقل عنه موقع "العربي الجديد".

ويواجه لبنان أزمة غير مسبوقة في توليد الكهرباء بعد تأخر إفراغ حمولات سفن الفيول (الوقود الغازي) لأسباب مالية تتعلق بتأخر مستحقات الشركات الموردة.

وتعهد وزير الطاقة اللبناني "ريمون غجر" أكثر من مرة بحل المشكلة، دون جدوى.

ورفعت الحكومة ساعات التقنين، إزاء تلك التطورات، ما حول حياة اللبنانيين إلى جحيم.

ووصلت تداعيات أزمة الكهرباء إلى القطاع الاستشفائي مع ارتفاع ساعات التقنين في المستشفيات والنقص في مادة المازوت، ما أدى إلى قطع الكهرباء عن قسم الإدارة وترك غرف المرضى والعناية الفائقة.

وتخيّم على لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975 - 1990)، ما فجّر منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي احتجاجات شعبية غير مسبوقة تحمل مطالب اقتصادية وسياسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أزمة الكهرباء الأزمة اللبنانية أزمة لبنان الاقتصادية

أزمة الكهرباء تتفاقم بلبنان.. ووزير الطاقة: ننتظر الوقود للمحطات

لبنانيون يقطعون طرقا احتجاجا على انقطاع الكهرباء وتردي الاقتصاد