السجن والغرامة لمدون يمني معتقل في السعودية لدعمه حقوق الشواذ

الثلاثاء 28 يوليو 2020 09:50 ص

قضت محكمة سعودية على المدون اليمني المعتقل "محمد البكاري" بالسجن 10 أشهر وغرامة 10 آلاف ريال سعودي (2700 دولار أمريكي)، ثم الترحيل إلى اليمن بسبب منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يدافع فيه عن المساواة في الحقوق بين جميع السعوديين بمن فيهم الشواذ جنسيا.

وذكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن أمام "البكاري" 30 يوما للاستئناف، بعد محاكمة أجريت في 20 يوليو/تموز الجاري، لم يحصل فيها على أي تمثيل قانوني.

ونقلت المنظمة الحقوقية عن مصدر على تواصل مع "البكاري"، أنه قبل محاكمته وضع في الحبس الانفرادي 6 أسابيع في "سجن الملز" في الرياض، في زنزانة رطبة وحارة، من دون نوافذ، أو مكيف هواء، أو تهوية كافية.

وقال المصدر إنه بعد صدور الحكم؛ أعيد "البكاري" إلى زنزانة مشتركة مع سجناء آخرين مارسوا ضده انتهاكات لفظية، منها نعته بـ"عابد الشيطان" الذي "يستحق الإعدام".

وأضاف: "منذ صدور الحكم بحق البكاري، تدهورت صحته بسرعة ونقل إلى المستشفى، وخضع البكاري، الذي لديه مرض قلبي مزمن، لتخطيط كهربائي للقلب وأخرج من المستشفى قبل إطلاعه على نتائج الفحص، وأنكر الأطباء إصابته بمرض في القلب، ومنعوا عنه الدواء، وكان على شفير الانهيار".

ووفق المصدر، أخضعت عناصر الأمن "البكاري" بعد اعتقاله لفحص شرجي قسري، وهي ممارسة فاقدة للمصداقية دوليا تستخدم لإيجاد "دليل" على السلوك الشاذ جنسيا، وقد ترقى إلى مستوى التعذيب، بحسب المنظمة.

واتهم "البُكاري" بانتهاك الآداب العامة عبر الترويج للشذوذ الجنسي على الإنترنت و"التشبه بالنساء"، بينما قالت "هيومن رايتس ووتش" إن هذه الاتهامات تظهر أن قرار المحكمة قائم على اتهامات تمييزية ضد "البكاري" بناء على توجهه الجنسي وتعبيره الجندري المُتصوَرَين.

يذكر أن المنظمة طالبت في 29 يونيو/حزيران الماضي؛ السلطات السعودية بالكشف الفوري عن مصير 5 يمنيين معتقلين لديها بينهم "البكاري".

واعتقلت السلطات السعودية "البكاري" (29 عاما) في 8 أبريل/نيسان الماضي، لنشره مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يدعو فيه إلى المساواة في الحقوق للجميع، بمن فيهم الشواذ جنسيا.

وكان "البكاري" قد هرب من اليمن في يونيو/حزيران 2019، بعد أن هددت مجموعات يمنية مسلحة بقتله، ويعيش منذئذ في السعودية كمهاجر غير مسجل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مدون السجن هيومن رايتش ووتش

رايتس ووتش: محكمة سعودية تقضي بسجن يمني 15 عاما بتهمة الردة