واشنطن تدشن حملة لإطلاق سراح 20 «سجينة سياسية» حول العالم

الأربعاء 2 سبتمبر 2015 06:09 ص

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية بالإفراج عن 20 امرأة مسجونات في دول عدة بينها الصين وإيران وسوريا وبورما وإثيوبيا، وتعتبرهن الولايات المتحدة «معتقلات سياسيات»، حسب وكالة أنباء «فرانس برس».

وتولت مندوبة أمريكا الدائمة لدى الأمم المتحدة، «سامنتا باور» مهمة الحديث أمام الصحفيين في مبنى وزارة الخارجية في واشنطن، أمس الثلاثاء، عن حملة «أطلقوا سراح الـ20» امرأة «المعتقلات ظلما» و«المحرومات من حريتهن».

وأوضحت «باور» أن إطلاق هذه الحملة يتزامن مع الذكرى السنوية العشرين لإعلان بكين بشأن حقوق المرأة، والذي وقعته 189 دولة في 1995 بحضور «هيلاري كلينتون» التي كانت يومها السيدة الأمريكية الأولى.

وذكرت الدبلوماسية الـأمريكية بأنه في ذاك المؤتمر الدولي أطلقت «كلينتون» عبارتها الشهيرة «حقوق الإنسان هي حقوق النساء وحقوق النساء هي حقوق الإنسان».

ومن المقرر ان يعقد مؤتمر دولي جديد حول حقوق المرأة في 27 سبتمبر/ أيلول الجاري في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، حسب «باور».

وقالت السفيرة الأمريكية مخاطبة الدول المعنية: «أطلقوا سراح هؤلاء النسوة العشرين، وأطلقوا سراح النساء والشابات اللواتي لا تحصى أعدادهن والقابعات مثلهن خلف القضبان؛ لان هؤلاء النسوة العشرين لا يمثلن إلا جزءا بسيطا جدا من جميع اللواتي هن حاليا مسجونات ظلما».

وأضافت أن الدول، التي تحتجز هؤلاء «السجينات السياسيات» العشرين، ليست بدورها سوى «جزء من الحكومات في العالم التي تعتقل نساء بسبب ممارستهن حرياتهن الأساسية».

ولفتت «باور» إلى وضع «وانغ يو»، المحامية الصينية البالغة من العمر 44 عاما والمعتقلة منذ تموز/ يوليو الماضي. وقالت: «سنواصل الصياح باسم وانغ يو، وبأسماء نساء أخريات في الأيام المقبلة».

وإضافة إلى الصين فان الدول التي تحتجز هؤلاء النساء العشرين هي: إثيوبيا وبورما وفيتنام وأذربيجان وإريتريا وإيران وروسيا وفنزويلا وسوريا وكوريا الشمالية وأوزبكستان.

وردا على سؤال عن سبب غياب كوبا مثلا عن هذه اللائحة، وعما إذا كان لذلك علاقة بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وهافانا، قالت السفيرة «باور» إن «هذه القائمة تمثيلية وليست شاملة».

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة سوريا الصين إيران سجينات سياسيات حقوق إنسان امرأة حملة