مدير مخابرات مصر يلتقي حمدوك والبرهان وحميدتي بالسودان

الثلاثاء 28 يوليو 2020 08:08 م

التقى مدير المخابرات العامة المصرية "عباس كامل" رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" ورئيس مجلس السيادة السوداني "عبدالفتاح البرهان" خلال زيارته إلى العاصمة السودانية الخرطوم، التي تستغرق يوما واحدا.

وقال بيان صادر عن إعلام مجلس الوزراء السوداني، الثلاثاء،  إن لقاء "حمدوك" و"كامل" يأتي في "إطار العلاقات الثنائية، والتعاون بين البلدين"، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل.

وركز اللقاء على مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تطويرها بما يحقق صالح الشعبين المصري والسوداني.

وخلال لقاء "البرهان" نقل "كامل" رسالة شفهية من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" حول العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها في المجالات المختلفة.

كما التقى رئيس المخابرات العامة، خلال زيارته للخرطوم، نائب رئيس المجلس السيادي في السودان، الفريق أول "محمد حمدان دقلو".

وتأتي تلك اللقاءات في الوقت الذي تعثرت فيه المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، على مدار السنوات الماضية فيما يخص "سد النهضة" الذي بنته أديس أبابا على النيل الأزرق بولاية بني شنقول-قماز بالقرب من الحدود الإثيوبية السودانية.

وتتبادل إثيوبيا ومصر الاتهامات بالتعنت والرغبة بفرض حلول غير واقعية فيما يخص "سد النهضة"، فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح القاهرة والخرطوم، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

وفي 21 يوليو/تموز الجاري، أقرت إثيوبيا ببدء ملء "سد النهضة"، بعد تراجع وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، في 15 يوليو/تموز الجاري، عن تصريح له، أفاد فيه ببدء ملء السد.

وفي 27 من الشهر ذاته، عقدت الدول الثلاث جلسة، عبر تقنية الاتصال المرئي، برعاية الاتحاد الأفريقي، لبحث التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد الإثيوبي؛ حيث أعلنت مصر والسودان تحفظهما على بدء إثيوبيا الملء الأول للسد، في "إجراء أحادي" تتخذه قبل التوصل لاتفاق ملزم حول ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك عباس كامل

مفاوضات سد النهضة.. السودان يعلن عن تقدم ومصر تؤكد استمرار الخلافات