للمرة الأولى.. استجواب جماعي لقادة شركات التكنولوجيا الكبرى بالكونجرس الأمريكي

الأربعاء 29 يوليو 2020 11:57 ص

يبدأ الكونجرس الأمريكي، الأربعاء، استجوابا جماعيا للرؤساء التنفيذيين بأقوى 4 شركات لصناعة التكنولوجيا الأمريكية، وهي: "أبل"، و"فيسبوك"، و"جوجل"، و"أمازون"، على خلفية التحقيق بانتهاكات محتملة لقوانين مكافحة الاحتكار.

ويحضر الاستجواب في مبنى مكتب رايبرن هاوس (Rayburn House) بالعاصمة واشنطن كل من "مارك زوكربرج" من "فيسبوك"، و"ساندر بيتشاي" من "جوجل"، و"جيف بيزوس" من "أمازون"، و"تيم كوك" من "أبل".

وتعتبر هذه الجلسة المحطة الأولى في تحقيق لمكافحة الاحتكار كان الكونجرس يجريه منذ أكثر من عام، وبحسب إشعارها، يُسمح للمشرعين والشهود بالحضور من خلال مؤتمر عبر تقنية الفيديو، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

ومن المحتمل أن يستجوب المشرعون "جوجل" بشأن قبضتها الحديدية على سوق الإعلانات والبحث، و"أبل" بشأن ادعاءات منحها تطبيقاتها الخاصة معاملة مميزة مقارنة بتطبيقات الأطراف الأخرى في متجر التطبيقات الخاص بها.

كما تقع شركة "فيسبوك" في دائرة الاتهام بعمليات احتكارية مرتبطة بالاستحواذ الذي قامت به في السنوات الأخيرة على المنافسين المحتملين، وهم واتساب (WhatsApp) وإنستغرام (Instagram) وجيفي (Giphy).

أما "أمازون" فسيحقق معها الكونجرس لمعرفة ما إذا كانت قد روجت لعلاماتها التجارية -قبل البائعين- عبر أطراف ثالثة.

وكان صغار المنافسين بقطاع التكنولوجيا قد شهدوا أمام اللجنة الفرعية للقضاء في مجلس النواب الأمريكية، في يونيو/حزيران الماضي، زاعمين استخدام الشركات الأربع الكبرى للممارسات التجارية المانعة للمنافسة.

وهذه هي المرة الأولى التي سيشهد فيها الرؤساء التنفيذيون للشركات الأربع في جلسة واحدة، كما أنها المرة الأولى التي سيدلي فيها "جيف بيزوس" -أغنى شخص في العالم بثروة صافية تبلغ 171.6 مليار دولار- بشهادته أمام الكونجرس.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

جيف بيزوس مارك زوكربرغ