بالكمامات والتباعد.. طواف استثنائي حول الكعبة بسبب كورونا (فيديو وصور)

الأربعاء 29 يوليو 2020 05:39 م

في ظل ظروف استثنائية فرضتها أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وإجراءاتها الوقائية، أدى المئات من الحجاج طواف القدوم حول الكعبة وهم يرتدون الكمامات ويحافظون على مسافات للتباعد الجسدي مسترشدين بشعارات محددة وضعت على أرضية المسجد الحرام.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو حمل الحجاج مظلات ملونة كي تقيهم حر الشمس خلال عملية الطواف، استعدادا لقضاء يوم التروية في منى ومن ثم بقية مناسك الحج الذي اقتصر هذا العام على أعداد محدودة جدا بسبب جائحة كورونا.

وفى وقت سابق أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن عدد الحجاج الذين سيؤدون فريضة الحج هذا العام لن يتجاوز 10 آلاف حاج، في حين أن الأعداد تكون عادة بحدود 2.5 مليون سنويا.

ورصد مقطع فيديو نشرته قناة "العربية" السعودية، جانبا من شعائر الحج وضوابط الطواف الاستثنائية التي تم وضعها هذا العام؛ لحماية أرواح الحجاج من مخاطر الإصابة بالوباء.

والثلاثاء، قالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن وزارة الصحة السعودية أتمت فحص كورونا للمكلفين بالعمل في المشاعر المقدسة في موسم حج هذا العام من جميع القطاعات الحكومية والخاصة وذلك للتأكد من سلامتهم وعدم إصابة أي منهم بفيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض "كوفيد-19"، حتى يكونوا جاهزين لخدمة ضيوف الرحمن.

وأضافت: "تأتي هذه الخطوة استكمالا للإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الوزارة لتنفيذ الخطة الصحية المعتمدة للحج وفق أعلى المعايير وبما يضمن سلامة وراحة ضيوف الرحمن والمكلفين لخدمتهم خلال موسم الحج سعيا للخروج بموسم حج صحي وآمن".

ووجهت الوزارة دعوة لضيوف الرحمن والمشاركين في الحج إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية كافة من تباعد اجتماعي ولبس الكمامة والحفاظ على النظافة الشخصية لضمان سلامة الجميع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا السعودية الحج

هل يهدد فيروس كورونا موسم العمرة والحج في السعودية؟

السعودية تسجل أدنى حصيلة إصابات بكورونا منذ آخر مايو