صحيفة إسبانية: لهذه الأسباب يصعب تسليم محمد على لمصر

الأربعاء 29 يوليو 2020 08:28 م

رأت صحيفة "الباييس" الإسبانية أنه من الصعب أن تلبي مدريد طلبا مصريا بتسليم المعارض "محمد على" الذي يقيم في برشلونة منذ عامين، لا سيما في ظل عدم مصادرة القضاء الإسباني لجواز سفره تحسبا لفراره خارج البلاد.

ويدرس القضاء الإسباني في الوقت الحالي طلبا رسميا من النيابة المصرية لتسليم "علي" الذي فضح الفساد المتفشي في هرم السلطة في بلده؛ لمحاكمته في اتهامه بتبييض الأموال.

وفى المقابل، يرفض "محمد علي" هذه الاتهامات، ويؤكد أن الشركات التي تعمل مع وزارة الدفاع المصرية تخضع لتحقيق مكثف للتأكد من تأديتها الضرائب، وقد عمل مع الدفاع مدة 15 سنة، وبالتالي فإن الاتهامات الموجهة ضده لها أبعاد سياسية بسبب فضحه فساد نظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي".

وأوضحت الصحيفة أنه من الناحية العملية فإن اتخاذ القضاء الإسباني قرارا في ملف "محمد علي" قد يتطلب سنوات من التحقيق.

وأضافت أن "الملف سيكون معقدا بسبب حضور العامل السياسي من جهة، وبسبب استعمال الأنظمة الدكتاتورية اتهامات غير سياسية في المذكرات الدولية لاعتقال المعارضين".

وفى هذا الإطار؛ فقد أصدر نظام "السيسي" المئات من مذكرات الاعتقال ضد ناشطين سياسيين لا سيما من جماعة "الإخوان المسلمون" المعارضة، لكن شرطة الإنتربول تبقي عليها مجمدة.

وإذا اتخذ القاضي أمرا بالتسليم، وقتها يحال الملف على مجلس الحكومة الذي عادة لا ينفذ أي طلب تسليم يشتم فيه رائحة العامل السياسي، علما أنه في حالة مصر لا توجد اتفاقية تسليم بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الفنان محمد علي الفنان والمقاول محمد علي

محمد علي يعلن بدء إجراءات اللجوء السياسي في إسبانيا