مباحثات هاتفية بين بوتين ورئيس قبرص اليونانية حول شرق المتوسط

الخميس 30 يوليو 2020 02:18 م

أجرى الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الخميس، اتصالا هاتفيا مع نظيره القبرصي اليوناني "نيكوس أناستاسيادس" بحثا خلالها مستجدات الوضع في شرق المتوسط.

وأكد الكرملين في بيان، أن "الجانبين أشارا في المكالمة إلى الطابع الودي والبناء الذي يحمله تقليديا التعاون متعدد المجالات بين روسيا وجمهورية قبرص (اليونانية)، وذلك في سياق الذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين موسكو ونيقوسيا، والتي ستحتفل بها الدولتان في وقت لاحق من العام الجاري".

وذكر البيان أن "بوتين وأناستاسيادس بحثا بالتفصيل الملفات الملحة المتعلقة بالتعاون بين روسيا وجمهورية قبرص (اليونانية) في مختلف المجالات، مع التأكيد على ضرورة تطوير المعاهدات والقوانين المتعلقة بالتعاون بين الطرفين، وخاصة في المجال المالي والاستثماري".

وتابع البيان: "كما تم استعراض القضايا الإقليمية، بما فيها مستجدات الوضع في شرق المتوسط وأفق التسوية القبرصية".

وجاء الاتصال في الوقت الذي تتواصل فيه التوترات في شرق المتوسط، في ظل مشاريع التنقيب التي تنفذها تركيا قبالة سواحل قبرص، والتي تعتبرها حقا سياديا، رغم معارضة حكومة نيقوسيا واليونان.

وازدادت التوترات في منطقة المتوسط في الآونة الأخيرة على خلفية التصعيد العسكري في ليبيا؛ حيث تقدم تركيا دعما عسكريا إلى حكومة الوفاق، أحد طرفي النزاع، بينما تدعم روسيا قوات "خليفة حفتر" المتراجعة عسكريا خلال الأسابيع الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

منطقة الشرق الأوسط شرق المتوسط فلاديمير بوتين قبرص

روسيا وقبرص تبحثان أوضاع شرق المتوسط

من قبرص.. وزير خارجية السعودية: مستجدات المتوسط مقلقة