الأحد 2 أغسطس 2020 10:34 ص

أعلنت جماعة "أنصارالله" (الحوثيون)، الأحد، إسقاط طائرة تجسس مسيرة أمريكية الصنع في الأجواء المقابلة لمنطقة جازان السعودية.

جاء ذلك وفق ما نقلته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة عن المتحدث العسكري للحوثيين "يحيى سريع"، الذي أكد أن الدفاعات الجوية أسقطت بـ"سلاح مناسب" طائرة من نوع "آر كيو 20" في أجواء مديرية حرض قبالة جازان، جنوب غربي المملكة.

وأشار "سريع" إلى أن عملية إسقاط الطائرة الأمريكية "موثقة بعدسة الإعلام الحربي" التابع للجماعة.

ولم تحدد الجماعة لمن تعود الطائرة أمريكية الصنع، إلا أنها طالما أعلنت إسقاط طائرات تجسس تابعة للتحالف العربي، الذي تقوده السعودية والإمارات.

كما أعلن متحدث الحوثيين أن قواتهم "كسرت محاولة تقدم واسعة لمتحالفين مع الجيش السعودي (في إشارة إلى قوات بالجيش اليمني) قبالة نجران (جنوب غربي المملكة)"، وأشاروا إلى أن "المقاتلين (الحوثيين) نفذوا محاولة تقدم من 3 مسارات في جبهة الصوح بنجران استمرت 4 ساعات".

وأضاف أن "القوات تمكنت من كسر الزحف"، وكبدت من وصفهم بـ"المرتزقة" خسائر مادية كبيرة، إضافة إلى سقوط العشرات (لم يحددهم) بين قتيل وجريح دون أن يتمكنوا من إحراز أي تقدم.

جاء ذلك فيما شهدت جبهات القتال باليمن اشتباكات مستمرة بين أطراف النزاع، دون هدوء في أيام عيد الأضحى المبارك، وسط حالة من عدم الالتزام باتفاقات وقف إطلاق النار.

ومنذ عام 2015، يستخدم التحالف العربي، الذي تقوده السعودية والإمارات، طائرات حربية لضرب الحوثيين، الذين يتهمونهم بالقتال وكالة عن إيران؛ ما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف، معظمهم من المدنيين، ونزوح الملايين، وأثار ما تعتبره الأمم المتحدة أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات