واشنطن تدرس فرض عقوبات على حلفاء لحزب الله في لبنان

الثلاثاء 4 أغسطس 2020 08:21 ص

تدرس إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" فرض عقوبات على حلفاء لـ"حزب الله" في لبنان.

وأوضح نائب مساعد الرئيس الأمريكي، مدير مكافحة الإرهاب في مجلس الأمن القومي، "كاش باتيل"، خلال مشاركته في ندوة عبر الفيديو مع معهد واشنطن، أن فرض العقوبات ينبغي أن يأخذ في الاعتبار ما إذا كانت الشخصيات المستهدفة مستعدة للتعاون لتقويض "حزب الله".

وأضاف: "ليس أمراً مفاجئا أن حزب الله لديه حلفاء داخل الحكومة اللبنانية وهذا موثق".

وأشار "باتيل" إلى أن المسألة التي تواجه واشنطن في فرض عقوبات وتفكيك منظمة إرهابية هي: "هل نفرض عقوبات على شخص نعتقد أنه سيساعدنا على تفكيك حزب الله؟ أم نسعى للعمل مع هذا الشخص عبر جهد دبلوماسي لنرى إن كان سيقود جهوداً في لبنان لتقويض شبكة حزب الله؟".

وأردف قائلا إنه تعامل شخصياً مع مسؤولين رفيعين في الحكومة اللبنانية بخصوص هذه المسألة، لافتا إلى أن واشنطن فرضت عقوبات على بعض الأفراد خلال إدارة "ترامب"، لكن هناك آخرون تدرس فرض عقوبات عليهم "أعتقد أنكم ستسمعون أنباء طيبة في المستقبل".

وفي وقت سابق، كشف تحقيق أجرته صحيفة "تليجراف" البريطانية عن قيام "حزب الله" اللبناني بتدريب الآلاف من ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي المدعومين من إيران، لإنشاء ما يسمى بـ"الجيوش الإلكترونية" في جميع أنحاء المنطقة.

وتم إدراج "حزب الله" كمنظمة إرهابية من قبل 18 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وكذلك الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

وفي تقرير أمريكي أعده أعضاء الكونجرس عام 2011، تم الاستشهاد بـ"أنشطة التدريب والاتصال التي يقوم بها حزب الله مع المتمردين الشيعة في العراق" كسبب رئيسي وراء استمرار إدراجه كمنظمة إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سلاح حزب الله خلايا حزب الله

حزب الله يدرب جيوشا إلكترونية من السعودية والبحرين والعراق وسوريا