الهند تعتمد استراتيجية "التحرر من نفط الخليج"

الثلاثاء 4 أغسطس 2020 08:04 م

أعلنت الهند عن خطط للحد من اعتماد البلاد على استيراد النفط والغاز من دول الخليج، وذلك في مسعي من نيودلهي لتنويع موردي الطاقة، مع التركيز بشكل خاص على الإمدادات من روسيا والولايات المتحدة .

ووفق موقع "جيوبوليتيكال فيوتشرز"، تريد نيودلهي تحديدا تطوير طريق بحري لتجارة الطاقة بين فلاديفوستوك في روسيا وتشيناي في الهند.

وفيما يتعلق بواشنطن، تأمل نيودلهي، ليس فقط في شراء المزيد من إمدادات الطاقة الأمريكية، لكن أيضا الحصول على مساحات لتخزين احتياطاتها الاستراتيجية، بعد وصولها إلى الحد الأقصى للتخزين في الهند.

ولدي الهند 3 كهوف فقط تحت الأرض لتخزين الاحتياطي الاستراتيجي من النفط الخام تقع في "فيشاخاباتنام" و"مانجالور" و"بادور" ويمكنهم تخزين 39 مليون برميل من النفط الخام فقط.

والشهر الماضي، قالت صحيفة “هندوستان تايمز” إن الهند تخطط لتخزين النفط الخام في الاحتياطي الاستراتيجي في الولايات المتحدة؛ لحماية نفسها من أي انقطاعات بالإمدادات قد تنشأ لأسباب جيوسياسية أو كوارث طبيعية.

وحظيت هذه الأنباء بانتقادات شديدة من قبل مسؤولين سابقين؛ إذا اتهم وزير النفط السابق "إم. فيرابا مويلي" حكومة رئيس الوزراء "ناريندرا مودي"، بالإهمال في بناء مستودعات لتخزين النفط الخام، وتضييع فرصة على نيودلهي بتخزين كميات كبيرة من الاحتياطيات الاستراتيجية بأسعار منخفضة في ظل تراجع أسعار النفط طيل السنوات الماضية.

ورأي الوزير السابق أن الشراكة بين نيودلهي وواشنطن لتخزين النفط الخام في الاحتياطي الإستراتيجي للبترول في الولايات المتحدة ليست مستحسنة دبلوماسيا وإستراتيجيا، مؤكدا إنه "سيكون من الصعب الوصول إلى النفط المخزن في المنشآت الأمريكية، إذا أغٌلقت طرق النقل البحري".

وذكر جيوبوليتيكال فيوتشرز أن شركة النفط والغاز الهندية المملوكة للدولة تتخذ خطوات لشراء وحدات من النفط والغاز في الخارج. إذ تعتمد الهند على وارادات الطاقة؛ وبالتالي فهي عرضة لارتفاع الأسعار واضطراباتها، مثل العقوبات على إيران.

ورأي الموقع أنه يبدو أن الحكومة الهندية تستخدم هذه النافذة ذات الأسعار المنخفضة والطلب المنخفض لتحسين أمن الطاقة.

وتراجعت واردات الهند من النفط الخام في يونيو/حزيران الماضي، إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير/شباط 2015، في حين انخفضت صادرات المنتجات المكرّرة على أساس سنوي، للمرّة الأولى منذ عام تقريبًا.

وأوضحت البيانات، التي صدرت عن لجنة التخطيط والتحليل البترولي التابعة لوزارة النفط الهندية، أن واردات الهند من النفط الخام، انخفضت الشهر الماضي بنحو 19% عن العام السابق؛ إذ بلغت 13.68 مليون طن (99.864 برميل)، في انخفاض للشهر الثالث على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نفط الخليج نفط الدول الخليجية الدول النفطية الخليجية النفط الخليجي صادرات النفط الخام

واردات النفط الهندية للشرق الأوسط عند أدنى مستوى في 4 أشهر

الهند: إعفاءات ضريبية لاستثمارات الإمارات والسعودية والكويت وقطر

أوراسيا ريفيو: الإسلاموفوبيا تشوه صورة الهند شعبيا في الخليج