دياب يتفقد موقع انفجار بيروت ويعلن الأربعاء حدادا وطنيا

الثلاثاء 4 أغسطس 2020 10:26 م

تفقد رئيس الحكومة اللبنانية "حسان دياب" موقع الانفجار الهائل الذي وقع بميناء بيروت، مخلفا أضرارا بالغة وعددا كبيرا من الضحايا.

ورافق دياب" وزير الداخلية اللبناني "محمد فهمي"، والأشغال "ميشال نجار".

وأعلن "دياب"،  الأربعاء، يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار في ميناء بيروت، حسبما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وأعلنت رئاسة الحكومة اللبنانية في بيان أن "دياب" سيوجه كلمة في وقت لاحق من مساء اليوم إلى جموع المواطنين.

  • طبيعة المواد المتفجرة

وهز انفجار ضخم ميناء بيروت، اليوم؛ ما أسفر عن مقتل 40 وإصابة أكثر من 3 آلاف، وفق أرقام أولية أعلن عنها وزير الصحة اللبناني "حمد حسن".

وتضاربت تصريحات المسؤولين اللبنانيين بشأن سبب الانفجار.

إذ تحدث بعض المسؤولين في البداية عن انفجار في مخزن للألعاب النارية جراء حريق، لكن المدير العام لقوى الأمن الداخلي في "عباس إبراهيم" رجح أن يكون الانفجار وقع في مكان يحوي موادا شديدة الانفجار. 

واعتبر "إبراهيم"، في تصريحات صحفية، أن الحديث عن أن سبب الانفجار ألعاب نارية هو أمر مثير للسخرية، لافتا إلى أن "هناك موادا شديدة الانفجار مصادرة في ميناء بيروت منذ سنوات".

وألحق الانفجار دمارا هائلا بميناء بيروت، وسبب أضرارا بالمباني القريبة منه؛ إذ أظهرت صور ومقاطع فيديو ارتفاع سحابة عيش الغراب العملاقة في سماء العاصمة.

 

وهز انفجار ضخم ميناء بيروت، اليوم؛ ما أسفر عن سقوط 10 قتلى على الأقل ومئات المصابين، فضلا عن خسائر مادية هائلة.

وتضاربت تصريحات المسؤولين اللبنانيين بشأن سبب الانفجار.

إذ تحدث البعض في البداية عن انفجار في مخزن للألعاب النارية جراء حريق، لكن وزير الداخلية قال لاحقا إن المعلومات الأولية تفيد بأن سبب الحادث هو انفجار بمخزن كان يحتوي على كميات كبيرة من مادة نترات الأمنيوم شديدة الانفجار، والتي كانت مُصادرة بالميناء منذ سنوات وفقا لتعليمات السلطات القضائية.

ودعا الوزير، في تصريح له مساء اليوم، إلى التريث وانتظار نتائج التحقيقات التي ستجريها الجهات المختصة في شأن الأسباب الكاملة لوقوع الانفجار، مشيرا إلى أن معظم الحرائق الناجمة عن الانفجار جرى السيطرة عليها.

بدورها، توجهت وزيرة الدفاع "زينة عكر" إلى غرفة العمليات بقيادة الجيش اللبناني، لمتابعة تداعيات الانفجار، والوقوف على المهام التي تنفذها وحدات القوات المسلحة.

وكان برفقتها قائد الجيش العماد "جوزاف عون"، ورئيس الأركان اللواء "أمين العرم"، ومدير مخابرات الجيش العميد "طوني منصور".

وأكدت وزيرة الدفاع، في تصريح لها، أنه يجري متابعة كل الأضرار التي وقعت جراء الانفجار، والأذى الذي لحق بالمواطنين، معربة عن أملها في أن تمر الحادثة بأقل الخسائر الممكنة على لبنان.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

حسان دياب

الحريري: خسائر الانفجار أكبر من أن توصف

ترامب يصف انفجار مرفأ بيروت بالهجوم الرهيب