الثلاثاء 4 أغسطس 2020 10:00 م

أجرى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا، بنظيره اللبناني "ميشال عون"، عقب الانفجار الذي شهده مرفأ بيروت.

وذكرت الرئاسة التركية، في بيان، أن "أردوغان" أكد لـ"عون" أن تركيا مستعدة لتقديم أي كافة المساعدات التي يحتاج إليها لبنان.

وعبر حسابه الموثق على "تويتر"، عبر "أردوغان" عن تعازيه للشعب اللبناني في ضحايا الانفجار، مغردا: "أقدم التعازي إلى أقارب وذوي ضحايا انفجار مرفأ بيروت وأسأل الله تعالى أن يلهمهم الصبر والسلوان، كما أتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

وأضاف: "ونحن في تركيا سنقف دائما إلى جانب لبنان وأشقائنا اللبنانيين".

 

وأفادت الوكالة اللبنانية الرسمية للأنباء أن حريقا كبيرا اندلع في العنبر رقم 12 بمستودع للمفرقعات في مرفأ بيروت، ألحق الانفجار أضرارا كبيرة في مبانٍ وسيارات بمناطق عديدة، منها الكرنتينا والأشرفية والحمراء، كما أضر بمنزل رئيس الوزراء اللبناني السابق "سعد الحريري"، ومقر الحكومة، وسط بيروت.

وفيما أعلن رئيس الحكومة "حسان دياب"، الأربعاء، يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار، بينما صنف مجلس الدفاع الأعلى بيروت، منطقة منكوبة، ودعا الحكومة إلى إعلان حالة الطوارئ.

ووصل صدى انفجار المرفأ إلى كامل أنحاء العاصمة اللبنانية، حيث تهشمت واجهات المباني وانهارت شرفاتها، فيما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع عدد ضحايا الانفجار إلى 73 وأكثر من 4000 جريح، حتى لحظة كتابة هذا الخبر.

وامتلأت مستشفيات العاصمة اللبنانية بجرحى الانفجار الهائل، كما عجز مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت عن استقبال المصابين، وتم استدعاء كامل الكادر الطبي لمستشفيات بيروت.

المصدر | الخليج الجديد