أمريكا تختبر صاروخا عابرا للقارات برؤوس نووية

الأربعاء 5 أغسطس 2020 07:57 ص

نجحت الولايات المتحدة، الثلاثاء في اختبار صاروخ بالستي عابر للقارات من طراز "مينوتمان 3"، مجهز بثلاثة رؤوس حربية، أطلقه الجيش من على متن مركز قيادة محمول جوا.

وقال بيان لسلاح الجو الأمريكي، إن الصاروخ أطلق في الساعة 00:21 (07:21 بتوقيت جرينتش) من قاعدة فاندنبيرج الجوية، بكاليفورنيا، واجتاز نحو 6760 كيلومترا فوق المحيط الهادئ، قبل أن يسقط في البحر بالقرب من جزيرة كواجالين في جزر مارشال.

ولفت سلاح الجو الأمريكي، إلى أن الصاروخ غير المسلح، زُود بثلاث من "مركبات إعادة الدخول"، وهي ثلاث رؤوس حربية صغيرة يحتوي كل منها على رأس نووي في الصاروخ البالستي العابر للقارات، وهي معدة للدخول مجدداً في الغلاف الجوي.

وأشار الكولونيل "عمر كولبرت" رئيس التجارب، وفق البيان، إلى أن صاروخ "مينوتمان عمره 50 سنة، ويعد الاختبار المستمر ضروريًا لضمان موثوقيته حتى ثلاثينات القرن الحادي والعشرين، عند نشر برنامج الردع الاستراتيجي الأرضي الذي سيخلف مينوتمان".

وكان خبراء القوات الجوية الأمريكية على متن طائرة "بوينج إي-6"، وهي طائرة "بوينغ 707" معدلة، قادرة على التواصل مع مجمل القيادة العسكرية "لإظهار كفاءة وموثوقية هذه القيادة المحمولة جواً".

وصاروخ "مينوتمان 3"، هو الصاروخ أرض جو الوحيد في الترسانة النووية الأمريكية منذ عام 2005.

وهو موجود في صوامع إطلاق في 3 قواعد عسكرية أمريكية في وايومنج وداكوتا الشمالية، ومونتانا.

وتُنشر صواريخ "ترايدنت" التي تطلق من البحر على متن غواصات فيما تحمل القنابل النووية قاذفات استراتيجية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أنظمة صاروخية اختبار صاروخ

الجيش الأمريكي يختبر صاروخا عابرا للقارات

تمتلكها 9 دول فقط.. الرؤوس النووية تنخفض وخطورتها تزداد

بعد إبلاغ روسيا.. أمريكا تختبر صاروخا عابرا للقارات