حكومة لبنان: أضرار مرفأ بيروت جسيمة ونعتمد على موانئ أخرى

الأربعاء 5 أغسطس 2020 11:29 ص

أقر وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، "ميشال نجار"، بأن الأضرار في مرفأ بيروت، جسيمة، عقب تعرضه إلى انفجار هائل أتى على معظم مرافقه، مشيرا إلى أن بلاده بحاجة إلى وقت لإعادة البناء.

وذكر "نجار" في تصريح لقناة “LBC” المحلية، أن بلاده بدأت بوضع خطط بديلة لمرفأ بيروت خلال الفترة المقبلة، "سنعتمد على مرفأ طرابلس (شمال)، ونعمل على تقييم قدرته الاستيعابية ومرافئ أخرى في صيدا وصور".

والثلاثاء، وقع انفجار ضخم في مرفأ بيروت؛ تسبب بسقوط 100 قتيلا وأكثر من 4 آلاف جريح، وأضرار مادية هائلة في أحياء عديدة بالعاصمة وضواحيها، وفق مصادر رسمية.

وقال الوزير اللبناني: “الضرر هائل وكارثة كبرى حلت بلبنان.. نتمنى أن ننهض من تحت الركام.. الأهم الآن هم الضحايا.. علينا الخروج من هذه الأزمة أقوى مما كنا”.

وأعلن رئيس الحكومة، "حسان دياب"، الأربعاء، يوم حداد وطني، ووعد بأن يدفع المسؤولون عن هذه الكارثة الثمن، وناشد “الدول الشقيقة والصديقة” مساعدة “لبنان المنكوب”.

من جانبه، أعلن مجلس الدفاع الأعلى في لبنان بيروت “مدينة منكوبة”، ضمن حزمة قرارات وتوصيات لمواجهة تداعيات انفجار ضخم وقع في العاصمة.

وعقب اجتماع له، برئاسة رئيس الجمهورية "ميشال عون"، قال المجلس في بيان، إنه أوصى بتكليف لجنة تحقيق بأسباب الانفجار، “ترفع نتيجة التحقيقات إلى المراجع القضائية في مهلة 5 أيام، وأن تُتخذ أقصى درجات العقوبات بحق المسؤولين”.

يأتي الانفجار، في وقت تترقب فيه الأوساط اللبنانية والعربية والدولية صدور حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، الجمعة.

وهذه المحكمة مختصة بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، "رفيق الحريري"، في تفجير ضخم استهدف موكبه، وسط بيروت، في 14 فبراير/ شباط 2005.

ويزيد انفجار الثلاثاء من أوجاع بلد يعاني، منذ أشهر، من أزمة اقتصادية قاسية واستقطاب سياسي حاد، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مرفأ بيروت انفجار بيروت

مسؤول لبناني: 2700 طن نترات أمونيوم انفجرت بمرفأ بيروت

لقطات جوية تكشف تدمير انفجار الثلاثاء مرفأ بيروت بالكامل

انفجار مرفأ بيروت.. شريان الاقتصاد اللبناني انقطع