كشفت دراسة لمجلة "فوربس" الأمريكية، أن النساء في السعودية يملكن ما يقرب من نصف إجمالي ثروات النساء في الشرق الأوسط.

وقالت المجلة إن السعوديات يحزن نحو 327 مليار دولار من إجمالي ثروات النساء في الشرق الأوسط البالغة حوالي 786 مليار دولار أي ما يقرب من 42% من تلك الثروات.

وبينما يرجع البعض السبب في ذلك إلى رؤية 2030، تؤكد بعض سيدات الأعمال أن النساء متواجدات بقوة قبل الرؤية بكثير. 

وقالت سيدة الأعمال السعودية "اعتماد المسعري"، إن سيدات الأعمال في السعودية، موجودات منذ زمن بعيد، بالأسماء والقصص ومعروفات في المملكة الأولى وحاليا.

وأشارت إلى أن ذلك الأمر لا علاقة له مباشرة برؤية 2030، وبين سيدات الأعمال السعوديات، لكن الرؤية كشفت الغطاء عن أعمالهن وأظهرتها للعالم بالنسبة لسيدات الأعمال المتميزات.

وأكدت أن هناك سيدات أعمال برزن في مجالات كثيرة، ومنها سوق الصناعات الأساسية والتجارية، وسوق الأسهم قبل فترة بعيدة، عن رؤية 2030، بحسب ما نقلته "سبوتنيك".

وتسيطر النساء على ما نسبته 20% من رأس المال في الصناديق المشتركة السعودية، ويمتلكن 33% من مؤسسات الوساطة المالية، و40% من الشركات العائلية.

ووفقا لأحدث الإحصاءات، فإن النساء السعوديات يتحكمن بما يقارب 210 مليارات دولار من الثروات المنقولة وغير المنقولة من عقارات وأسهم وسندات وثروات أخرى.

وتقول الإحصاءات إن 80% من السيدات يدرن أصول أموالهن، بينما 10% تدار ثرواتهن عبر وكلاء، والنسبة الباقية من قبل أقاربهن، وتمتلك سيدات الأعمال في السعودية 1500 شركة، تشكل ما نسبته 3.4% من إجمالي المشاريع المسجلة بالمملكة، وتشمل قطاعات مختلفة.

وهناك 5500 سجل تجاري بنسبة 20% لمشاريع تجارية نسائية ضمن قطاعات تجارة التجزئة، والمقاولات والبيع بالجملة، والصناعات التحويلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات