دبلوماسي كندي يكذب إندبندنت السعودية في خبر حول انفجار بيروت

الأربعاء 5 أغسطس 2020 05:06 م

اضطرت كندا، عبر سفيرها بالعراق، إلى تكذيب خبر نشرته صحيفة "إندبندنت عربية"، المملوكة للسعودية، حول انفجار مرفأ بيروت، تحدث عن تحذير كندي يقول إن الانفجار ناتج عن قنبلة يورانيوم.

واستنكر السفير الكندي ما نشرته الصحيفة، التي اشترت السعودية حقوق بثها بالعربية، عبر حسابها بـ"تويتر"، قائلة إن السفارة الكندية في بيروت نشرت توجيهات إلى موظفيها تقول "إن الانفجار ناتج عن قنبلة ملقاة تحتوي على اليورانيوم المستنفد (الذي سبب اللون الأحمر)".

وكذّب السفير الكندي في العراق "أولريك شانون" فحوى التغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، ونشر تغريدة كتب فيها: "غير صحيح إطلاقاً، من فضلكم احذفوا هذه التغريدة المضللة".

وأضاف أن "التقارير المتداولة عبر الإنترنت بأن سفارة كندا حذرت مواطنيها أو موظفيها من أن انفجار بيروت احتوى على اليورانيوم المستنفد، غير صحيحة".

وأمام التكذيب الكندي، حذفت الصحيفة التغريدة من حسابها بـ"تويتر"، وقالت: "تعتذر إندبندنت عربية للقراء عن نشر معلومة غير دقيقة حول رسالة من السفارة الكندية لموظفيها في لبنان، وسننشر لاحقاً أي تفاصيل مرتبطة".

والأربعاء، قال الصليب الأحمر اللبناني إن ضحايا انفجار مرفأ بيروت تجاوزوا 100 قتيل، مؤكدا أن آخرين لا يزالون تحت الأنقاض والركام.

ونتج الانفجار، وفقا للرواية الرسمية، بسبب شحنة ضخمة من مادة نترات الأمونيوم كانت موجودة في المرفأ، وأشارت تقارير إلى أنها موجودة منذ فترة طويلة داخل المرفأ، الذي يقع في منطقة مكتظة بالسكان، لفترة طويلة، قبل أن تنفجر بعد نشوب حريق بالمرفأ، وأنتج الانفجار حرارة وتضاغطا هائلا، شبهه البعض بالانفجارات النووية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إندبندنت عربية انفجار بيروت مرفأ بيروت ميناء بيروت

موقع أمريكي يربط بين انفجار بيروت ومحكمة الحريري