الشيخ صباح المبارك سعى لشراء أرض ماليزية بحجم مدينة الكويت

الخميس 6 أغسطس 2020 01:02 م

أفادت تقارير كويتية بأن الشيخ "صباح المبارك"، نجل رئيس الوزراء الكويتي السابق، "جابر المبارك الصباح"، والمتورط في القضية المعروفة إعلاميا بـ"الصندوق الماليزي"، سعى لشراء أرض في ماليزيا تعادل مساحتها مساحة مدينة الكويت.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصدر قوله، إن تكلفة عملية الشراء بلغت 200 مليون دينار، مشيرة إلى أن تلك الخطوة كانت تهدف لاستقطاب الطبقة الوسطى في ماليزيا.

وذكرت الصحيفة أنه جرى وضع وقف (بلوك) تلك الأموال التي تم تحويلها بالفعل لماليزيا (في يوليو/تموز 2018)، عقب فوز حزب "مهاتير محمد" بالانتخابات وتعيينه رئيساً للوزراء، وما أعقب ذلك من فتح ملفات الفساد، لا سيما ملف الصندوق الماليزي، وتوقيف رئيس الوزراء الماليزي الأسبق "نجيب عبدالرزاق".

وذكرت الصحيفة أن البنك الأجنبي في الكويت الذي قام بتحويل المبلغ إلى ماليزيا ظل ساكتاً عن هذه الحوالة المالية الضخمة، ولم يبلغ عنها في حينها، مبرراً، لدى سؤاله عن السبب، بالقول: "لدينا ثقة بعملائنا".

وأضاف المصدر أنه خلال التحقيقات كان المتهم الأول، الشيخ "صباح" دائماً ما يطلب حضور المتهم الثاني "حمد علي الوزان"، مبرراً ذلك بأنه المستشار المالي الخاص به.

وخاطبت وحدة التحريات المالية الأجهزةَ الأمنية، وفق البروتوكول المتبع بينهما، وأرسلت خطاباً وصفه المصدر المطلع بـ"المهلهل" في شهر يوليو/تموز 2018، حول تحويل المبلغ المالي الضخم إلى ماليزيا، وقال المصدر إن هذه الخطوة من قبل وحدة التحريات ربما تؤشر إلى شبهة تواطؤ ما مع المتهم الأول.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الصندوق السيادي الماليزي فضيحة الصندوق الماليزي