بومبيو يبحث مع نظيره المصري تثبيت وقف إطلاق النار بليبيا

الخميس 6 أغسطس 2020 07:02 م

قالت الخارجية الأمريكية، الخميس، إن الوزير "مايك بومبيو" بحث مع نظيره المصري "سامح شكري" أهمية دعم وقف إطلاق النار في ليبيا بوساطة الأمم المتحدة، والشروع في محادثات سياسية واقتصادية.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، "كال براون" إن "بومبيو" ناقش، عبر الهاتف، تطورات الأزمة الليبية وتطورات أخرى بالمنطقة، منها الملف الفلسطيني والسوري واليمني، مع وزير الخارجية المصري "سامح شكري".

وأشار بيان صدر عن الخارجية المصرية إلى أن "بومبيو" و"شكري" أكدا خلال الاتصال على استراتيجية وخصوصية العلاقات التي تجمع الدولتّين.

ولفت بيان الخارجية المصرية إلى أن "شكري" استعرض خلال الاتصال "جهود الدولة المصرية الرامية إلى التوصل لتسويات سلمية تحقق الاستقرار المنشود بالمنطقة ومواجهة كل مظاهر الإرهاب والتدخلات الخارجية التي تسعى لتأجيج الأوضاع في أرجاء المنطقة".

والثلاثاء الماضي، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي "روبرت أوبرايان"، إن بلاده منزعجة للغاية مما وصفه بالنزاع المتصاعد في ليبيا.

ودعا "أوبرايان" إلى تبني خيار تشكيل منطقة منزوعة السلاح  في سرت، واحترام حظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة وإنهاء وقف اطلاق النار بموجب المحادثات العسكرية 5+5 التي تقوها الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الأمريكية الأزمة الليبية الأزمة في ليبيا

أمريكا منزعجة لتصاعد الصراع والتدخل الخارجي في ليبيا