حبس نائب رئيس حزب مصر القوية في قضية جديدة

السبت 8 أغسطس 2020 09:46 م

أدرجت السلطات المصرية، الناشط البارز نائب رئيس حزب "مصر القوية" (إسلامي) "محمد القصاص"، السبت، على ذمة قضية جديدة، بذات التهمة، التي وجهت إليه في قضيتين سابقتين، وتم إخلاء سبيله منهما.

وقالت "إيمان البديني" زوجة "القصاص"، إنها فوجئت بعرض زوجها، على نيابة أمن الدولة للتحقيق معه على ذمة القضية رقم 786 لسنة 2020، بنفس التهم التي كان متهمًا بها في قضية رقم 1781 لسنة 2019 والتي تم إخلاء سبيله منها بقرار من محكمة الجنايات، الأربعاء الماضي.

وجاء إخلاء سبيل "القصاص"، بعد انقضاء أكثر من عامين في الحبس الاحتياطي، وهي المدة المحددة في القانون للحبس الاحتياطي.

وتعد تلك هي المرة الثانية، لتدوير "القصاص" على ذمة قضية ثالثة، بنفس الاتهام، للحيلولة دون خروجه من السجن.

واعتقل "القصاص"، في 8 فبراير/شباط 2017، وتم إدراجه على ذمة القضية 977 لسنة 2017، والمعروفة إعلامياً بـ"مكملين 2"، والتي واجه فيها اتهامات بالاشتراك مع جماعة أسست على خلاف القانون، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، ونشر أخبار كاذبة.

وفي 9 ديسمبر/كانون الأول 2019، صدر قرار من النائب العام بإخلاء سبيل "القصاص"، بعد 22 شهرًا من حبسه احتياطيًا.

وبعد مماطلة، صدر في 21 يناير/كانون الثاني 2020، قرارا من نيابة أمن الدولة العليا، بحبس "القصاص"، 15 يومًا على ذمة قضية جديدة رقم1781 لسنة 2019.

ووجهت النيابة لـ"القصاص"، ذات الاتهامات في القضية الأولى.

ويعد القصاص واحداً من أبرز السياسيين المصريين الشباب خلال العقد الأخير، كان عضوًا بجماعة "الإخوان المسلمون" حتى صدر قرار بفصله في يونيو/حزيران 2011، بعيد تأسيسه حزب "التيار المصري"، قبل أن ينضم لحزب "مصر القوية"، الذي أسسه المرشح الرئاسي السابق والمعتقل السياسي الحالي "عبدالمنعم أبوالفتوح".

وبالإضافة إلى حبسه احتياطيًا، وتدويره على قضايا عدة، فإن السلطات المصرية، ضمت "القصاص" لقوائم الشخصيات الإرهابية الممنوعين من السفر ومصادرة أموالهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد القصاص مصر القوية النيابة المصرية

تجديد حبس الناشط المصري محمد القصاص 15 يوما