الأحد 9 أغسطس 2020 07:47 ص

من المقرر أن يجري رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة، الأسبوع المقبل، يلتقي خلالها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية، في بيان السبت، إن "الكاظمي يبدأ الأسبوع المقبل (20 أغسطس)، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة على رأس وفد حكومي، بناء على دعوة رسمية".

وأشار البيان إلى أن رئيس الوزراء العراقي سيبحث في واشنطن، العلاقات بين البلدين وقضايا ذات اهتمام مشترك، والتعاون بمجالات الأمن والطاقة والصحة والاقتصاد والاستثمار، إضافة لملف جائحة كورونا.

وقال البيت الأبيض في بيان إن "المحادثات بين الطرفين ستتضمن مواجهة التحديات التي يفرضها فيروس كورونا المستجد، إضافة إلى قضايا تخص الأمن والطاقة والمستجدات الاقتصادية".

وهذه أول زيارة يجريها "الكاظمي" إلى الولايات المتحدة، منذ تشكيل حكومته في مايو/أيار الماضي.

وتأتي الزيارة بعد أن أجرت بغداد وواشنطن جولة أولى من المباحثات في إطار ما يسمى "الحوار الاستراتيجي" في يونيو/حزيران الماضي، لإعادة رسم العلاقات بين البلدين والتي تنظمها اتفاقية "الإطار الاستراتيجي".

ووقع البلدان اتفاقية الإطار الاستراتيجي عام 2008، والتي مهدت لخروج القوات الأمريكية بشكل كامل من العراق أواخر 2011، بعد 8 سنوات من الاحتلال، وتنظم الاتفاقية العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية وغيرها.

وعادت القوات الأمريكية إلى العراق بطلب من بغداد لمساعدتها في هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" عام 2014، إلا أن الأطراف السياسية الشيعية المقربة من إيران تضغط لرحيل تلك القوات.

وينتشر حاليا نحو 5 آلاف جندي أمريكي في العراق ضمن إطار التحالف الدولي المناهض لـ"الدولة الإسلامية" وتقوده الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات