رايتس ووتش تثير جدلا في لبنان بسبب رد سياسي على عون

الأحد 9 أغسطس 2020 10:54 م

وجهت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، ردا مسيسا على الرئيس اللبناني، "ميشال عون"، عبر تغريدة لها في "تويتر"، علقت خلالها على رفض الرئيس إجراء تحقيق دولي في واقعة انفجار مرفأ بيروت.

وغرد "عون" في "تويتر"، قائلا: إن "المطالبة بالتحقيق الدولي في قضية المرفأ الهدف منه تضييع الوقت، والقضاء يجب أن يكون سريعا من دون تسرع؛ للتأكد من هو مجرم ومن هو بريء".

 

لكن "رايتس ووتش" ردت بعدد من الأسئلة قالت فيها: "وماذا فعلت السلطات اللبنانية يا فخامة الرئيس لتثبت لشعبها أنها أهل للثقة لتكشف عن الحقيقة، وأن لبنان لا يحتاج إلى تحقيق دولي؟ أين إنجازات القضاء مثلا في الكشف عن الفساد الرسمي المتفشي منذ عقود؟".

 

واعتبر مغردون وناشطون لبنانيون أن تغريدة المنظمة الحقوقية خرجت عن دورها الحقوقي إلى رد مسيس، بينما وصف بعضهم تلك التغريدة بأنها جاءت بقلم مواطن لبناني لا محام حقوقي.

وأدى انفجار بيروت إلى مقتل 158 شخصا وإصابة 6 آلاف آخرين، وتشريد 300 ألف شخص.

ويقدر مسؤولون حجم الخسائر التي تسبب فيها الانفجار، الذي حدث بمخزن يحتوي على ألفي طن من نترات الأمونيوم، بما يصل إلى 15 مليار دولار.

واحتج آلاف اللبنانيين الذين خرجوا إلى الشوارع رفضا للفساد وعدم كفاءة في صفوف الحكومة، وذلك وسط أزمة اقتصادية ووباء فيروس "كورونا"، بينما ردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع على جموع كانت ترشقها بالحجارة، فيما اقتحم متظاهرون مباني حكومية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انفجار بيروت مرفأ بيروت هيومن رايتس ووتش

عون يطلب من ماكرون صورا جوية للمرفأ لحظة الانفجار