ألمانيا تدعو تركيا واليونان لمباحثات مباشرة حول شرقي المتوسط

الاثنين 10 أغسطس 2020 10:17 م

دعت الحكومة الألمانية، تركيا واليونان لإجراء مباحثات مباشرة فيما يخص الخلاف القائم بينهما حول شرقي البحر المتوسط.

وقال المتحدث باسم الحكومة "ستيفن سيبرت"، إن برلين تتابع عن كثب التطورات شرق المتوسط، وتشعر بالقلق إزاء تصاعد التوتر في المنطقة.

وشدد المتحدث الألماني، على ضرورة انخراط تركيا واليونان في مباحثات مباشرة بينهما بأقرب وقت ممكن، معرباً عن أمل بلاده في مناقشة أنقرة وأثينا قضايا متعلقة بقانون البحار، موضع الخلاف بينهما.

وأكد على أن برلين تتواصل مع الجانبين، وأنها مستعدة للإسهام في حل الخلافات القائمة بينهما.

وفي سياق متصل، أعرب المتحدث باسم الخارجية الألمانية، "كريستوفر بورجر"، عن قلق بلاده إزاء قرار أنقرة بإجراء عمليات بحث سيزمية شرقي المتوسط.

والإثنين، وصلت سفينة "أوروتش رئيس" التركية للأبحاث، إلى شرق المتوسط لاستئناف أنشطة التنقيب فيها.

وتعارض كل من قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر و(إسرائيل)، أنشطة التنقيب عن الطاقة التي تجريها تركيا شرق المتوسط.

فيما أكدت وزارة الخارجية التركية، في بيانات عدة، أن سفن تركيا تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل نشاطها.

وهناك توتر متصاعد بالفعل بين اليونان وتركيا بشأن استكشاف موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط.

كما أن هناك خلافا بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي على مجموعة من القضايا تمتد من تحليق الطائرات فوق بحر إيجه إلى المناطق البحرية في شرق البحر المتوسط وقبرص المقسمة على أساس عرقي.

وفي وقت سابق، الإثنين، دعا الرئيس التركي دول المتوسط إلى اجتماع، لإيجاد صيغة مقبولة تحمي حقوق الجميع، مؤكدا أن بلاده لن تقبل بحبسها في سواحلها من خلال بضع جزر صغيرة.

وجاءت تصريحات "أردوغان" بعد أيام من توقيع مصر واليونان اتفاقا حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدولتين في شرق البحر المتوسط، وهي منطقة تضم احتياطات واعدة للنفط والغاز.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الألمانية العلاقات اليونانية التركية شرقي البحر المتوسط