نائب أمريكي يهاجم بن سلمان: قتل خاشقجي دون خوف من العقاب

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 09:34 ص

هاجم عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي "رو خانا"، ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، وقال إنه قتل الصحفي "جمال خاشقجي" دون خشية من العقاب.

وفي تغريدة على حسابه بـ"تويتر"، قال "رو خانا": "نحن نعلم أن محمد بن سلمان قد ذبح خاشقجي دون عقاب، ونحتاج إلى تحقيق في مزاعم محاولة قتل شنيعة مماثلة" (في إشارة إلى محاولة قتل رجل المخابرات السعودي السابق المقيم في كندا سعد الجبري).

وأضاف: "المملكة العربية السعودية ليست حليفنا، إنها خطر على العالم الديمقراطي".

 

والتغريدة جاءت بعد أيام من إقامة "الجبري"، دعوى أمام القضاء الأمريكي ضد "محمد بن سلمان"، ومؤسسته الخيرية "مسك"، ومسؤولين آخرين، كشف فيها عن أسرار خطيرة تتعلق بإرسال "بن سلمان" فرقة اغتيالات لقتله في منفاه بكندا، كما جرى مع "خاشقجي".

واغتيل "خاشقجي"، في أكتوبر/تشرين الأول 2018، بعد استدراجه إلى مقر القنصلية السعودية في إسطنبول، حيث تم خنقه وتقطيع جثته، قبل التخلص منها، حسبما قالت تسريبات، وسط اتهامات لـ"بن سلمان" بإصدار أوامر قتله.

وقالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء "أجنيس كالامار"، أكثر من مرة في وقت سابق، إن "محمد بن سلمان"، هو "المشتبه به الرئيسي" في جريمة قتل "خاشقجي".

و"الجبري" كان لسنوات واحدًا من كبار ضباط المخابرات السعودية ومستشارا لوزير الداخلية ولي العهد السابق "محمد بن نايف" الذي يعتقله "بن سلمان" حاليا، ويستعد لتوجيه اتهامات له بالفساد واختلاس 15 مليار دولار، بحسب ما كشفته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

كما كان "الجبري" لسنوات خبيرًا في الذكاء الاصطناعي، الذي لعب أدوارًا رئيسية في معركة المملكة ضد "القاعدة" وفي تنسيقها الأمني ​​مع الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سعد الجبري محمد بن سلمان جمال خاشقجي

كالامار: بن سلمان المشتبه به الرئيسي في مقتل خاشقجي

كالامارد تستبعد محاكمة بن سلمان في قضية خاشقجي

في الذكرى الثانية لاغتياله.. فيلم وثائقي بعنوان المنشق يتناول قتل خاشقجي