الثلاثاء 11 أغسطس 2020 08:49 ص

أعلن الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، الثلاثاء، تسجيل أول لقاح ضد فيروس "كورونا" في العالم.

وقال الرئيس الروسي أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية "فيديو كونفرنس": "بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح للمرة الأولى في العالم".

وأضاف "بوتين" أن هذا اللقاح اجتاز كل الاختبارات.

وتسجيل اللقاح لا يعد انتصارا علميا فقط، ولكن خبراء اعتبروه انتصارا سياسيا بالدرجة الأولى، نظرا للمنافسة الشديدة على ذلك من قبل القوى العظمى وعلى رأسها الصين والولايات المتحدة.

وفي أبريل/نيسان، أعلنت روسيا، رابع دولة في العالم من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند، رغبتها في أن تكون من بين الدول الأولى، إن لم تكن الأولى، التي تتوصل إلى إنتاج لقاح ضد الفيروس.

وفي الثالث من الشهر الجاري، أكدت روسيا أنها ستتمكن قريبا من إنتاج شهرياً مئات الآلاف من جرعات لقاح مضاد لفيروس "كورونا" المستجد و"عدة ملايين" منذ بداية العام المقبل.

وذكر وزير التجارة الروسي "دينيس مانتوروف" أن 3 شركات طبية حيوية ستتمكن، اعتبارا من سبتمبر/أيلول، من إنتاج لقاح تم تطويره من قبل مركز "نيكولاي جاماليا" لعلم الأوبئة والأحياء المجهرية، بكميات كبيرة.

وأوضح لوكالة "تاس" للأنباء: "وفقا للتقديرات الأولية (…) سنكون قادرين على توفير مئات الآلاف من الجرعات شهريا هذا العام، ثم عدة ملايين في بداية العام المقبل".

وآنذاك، أعلن رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة الذي يُعنى بالتنمية، أن التصديق الرسمي على اللقاح يجب أن يحصل "في غضون 10 أيام".

وتعمل روسيا منذ شهور، مثل العديد من البلدان الأخرى في العالم، على عدة مشاريع لقاحات مضادة لوباء "كوفيد-19"، وتم تطوير لقاح "جاماليا" بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية.

ووفقا لمعطيات موقع "ورلدوميتر" المتخصص في رصد إحصاءات الفيروس، فقد تخطت إصابات "كورونا" حول العالم، حاجز 20 مليونا.

وأظهرت معطيات الموقع أن إجمالي إصابات الفيروس حول العالم بلغ 20 مليونا و270 ألفا و425.

وانتشر فيروس "كورونا" في أكثر من 200 دولة حول العالم منذ ظهوره في مدينة ووهان الصينية في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وتسبب الفيروس بوفاة أكثر من 739 ألف شخص حول العالم، فيما تماثل 13 مليونا و199 ألفا و405 مصابين للشفاء.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات